التطبيقات الإدارية للأنظمة الخبيرة في أقسام القيادة التربوية في ضوء مدخل النظم
الكلمات المفتاحية:
التطبيقات الإدارية، الأنظمة الخبيرة، القيادة التربوية، مدخل النظمالملخص
المستلخص:
هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى التطبيقات الإدارية للأنظمة الخبيرة في أقسام القيادة التربوية في ضوء مدخل النظم، ولتحقيق أهداف البحث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي والمسحي، كما تم استخدام الاستبانة كأداة للبحث، وتكونت عينة البحث من رؤساء أقسام القيادة التربوية في كليات التربية بالجامعات السعودية الحكومية، البالغ عددهم (25) رئيساً، وتوصل البحث إلى النتائج الآتية: أن مستوى توافر قاعدة المعرفة للأنظمة الخبيرة في أقسام القيادة التربوية (كمدخلات) جاء بدرجة منخفضة، كما أن مستوى توافر الموارد والبرمجيات للأنظمة الخبيرة في أقسام القيادة التربوية (كعمليات تحويلية) جاء بدرجة منخفضة، بينما جاء مستوى توافر واجهة المستخدم للأنظمة الخبيرة في أقسام القيادة التربوية (كمخرجات) بدرجة منخفضة، وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بضرورة عقد دورات تدريبية مستمرة لرؤساء أقسام القيادة التربوية على كيفية الاستفادة من التقنيات الحديثة والأنظمة الخبيرة، تضمين تطبيقات الأنظمة الخبيرة في المؤسسات التعليمية باعتباره من العوامل المساعدة في دعم اتخاذ القرار، توعية القيادات بالكيفية التي تزيد من تجويد استخدام التكنولوجيا في الإدارة والقيادة.