فاعلية الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم والرياضيات في ضوء الإطار الوطني لمهارات المستقبل بالمدرسة العمانية
الكلمات المفتاحية:
الفاعلية، الممارسات التدريسية، الإطار الوطني لمهارات المستقبلالملخص
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم والرياضيات في ضوء الإطار الوطني لمهارات المستقبل بالمدرسة العمانية، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي، وذلك بإعداد بطاقة الملاحظة، مكونة من (30) عبارة موزعة على ثلاثة محاور: المهارات الأساسية، والمهارات التطبيقية، والمهارات التقنية، وبعد التحقق من صدق الأداة وثباتها تم تطبيقها على عينة بلغت (116) معلماً ومعلمة. وقد كشفت نتائج الدراسة أن مستوى فاعلية الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم والرياضيات جاءت بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (3.05). كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة بين متوسطات مستوى الفاعلية تعود إلى متغير الجنس لصالح الإناث، كما كشفت الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة بين متوسطات مستوى الفاعلية تعود إلى متغير المرحلة التعليمية. وأوصى الباحثون بضرورة تبني استراتيجية لتطوير الممارسات التدريسية في ضوء مهارات المستقبل، وتوظيف التدريب في رفع مستوى أداء معلمي العلوم والرياضيات.