تقويم إدارة الجودة التعليمية وسبل تحسينها في كلية التربية للبنات بجامعة بغداد من وجهة نظر التدريسين
الكلمات المفتاحية:
تقويم، الجودة، التدريسينالملخص
مستخلص البحث : يهدف البحث الى معرفة تقويم إدارة الجودة التعليمية وسبل تحسينها في كلية التربية للبنات بجامعة بغداد من وجهة نظر التدريسين ، ولتحقيق هدف البحث أعتمد المنهج الوصفي لكونه من أكثر مناهج البحث شيوعاً وانتشاراً ولا سيما في البحوث التربوية والنفسية. تكون مجتمع البحث من جميع اعضاء الهيئة التدريسية في كلية التربية للبنات بجامعة بغداد للعام الدراسي (2020-2019 ) البالغ عددهم (288) تدريسياً ، ولكونه يتكون من بضعة مئات، قرر الباحث ان تكون عينة البحث هم افراد مجتمع البحث كله. اذ تم توزيع الاستبانات على تدريسي الاقسام العلمية وفقا لانتسابهم اليها ولغرض معرفة مدى توافر متطلبات جودة الخدمة التدريسية المقدمة اليهم من قبل المؤسسة التعليمية ، اعتمد الباحث الاستبانة المعدة من قبل جهاز الإشراف والتقويم العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والخاصة برضا التدريسي عن جودة الخدمة التدريسية التي تقدمها له المؤسسة التعليمية اذ تكونت أداة البحث من قسمين ، يحتوي القسم الأول على المعلومات الشخصية للمستجيب ، والقسم الثاني على (25) فقرة تم اعدادها وفقا لمقياس ليكرت وتناول محتواها أهم الحقوق والواجبات لأعضاء هيئة التدريس وعلاقتها بالمؤسسة التعليمية ، ولكي يتحقق الباحث من صدق اداة البحث التي تبناها ، فقد تم استخراج صدقها وثباتها بالاعتماد على معادلة ( الفا كرو نباخ) اذ بلغ معامل الثبات ( 80% ) . وفي ضوء ما تقدم تمكن الباحث من تطبيق اداة البحث على افراد المجتمع الاصلي بتاريخ (13/10/2019ولغاية 13/11/2019). ولغرض استخراج النتائج تم اعتماد الوسائل الإحصائية المناسبة لهدف البحث اذ أظهرت النتائج تمكن المؤسسة التعليمية من تحقيق عدد من متطلبات جودة الخدمة المقدمة للتدريسين البالغ عددها ( 16 ) فقرة تقويمية موزعة على مجالات الأداة وعن وجود صعوبات حقيقية مثلتها عدة فقرات تقويمية جعلت من المؤسسة ذاتها تعاني من عدم التمكن من تحقيقها والبالغ عددها ( 9 ) فقرات تقويمية موزعة على مجالات الأداة ، وفي ضوء ذلك وضع الباحث عدة استنتاجات وتوصيات ومقترحات .