الدمج وتعليم ذوي الاعاقة في المملكة العربية السعودية
الكلمات المفتاحية:
الدمج، ذوي الاعاقةالملخص
شهد تعليم ذوي الإعاقة عددًا من الاتجاهات والتطورات التعليمية الإيجابية في العديد من البلدان المختلفة ، بما في ذلك المملكة العربية السعودية حيث كان من أوائل البلدان التي اعترفت بأن جميع الطلاب ، بما في ذلك أولئك الذين لديهم احتياجات تعليمية خاصة لديهم الحق في التعليم وعلية بدأت بدمج ذوي الإعاقة في مدارس التعليم العام جنبا الي جنب مع اقرانهم من غير ذوي الإعاقة. تعود أسباب هذا الاتجاه إلى عدد من العوامل مثل الاهتمام المتزايد بدور التعليم في تحقيق العدالة الاجتماعية للتلاميذ ذوي الإعاقة و والحرص على استفادتهم من تكافؤ الفرص في تحقيق النمو الذاتي والمشاركة في بناء المجتمع (القريني ، 2011). وعلية فقد وضعت المملكة عددا من الأنظمة والتشريعات الخاصة ببرامج التربية الخاصة ودمج ذوي الإعاقة. وتهدف هذه الورقة الي تسليط الضوء على طبيعة برامج التربية الخاصة وبرامج دمج ذوي الإعاقة في المملكة بعرض ومناقشة السياسات والممارسات على حد سواء.