فاعلية برنامج تدريبي لأطفال طيف التوحد وأمهاتهم قائم على نظام تبادل الصور لمواجهة بعض الاضطرابات الأساسية لهؤلاء الأطفال

المؤلفون

  • بسمة بنت ماهر العتيبي كلية التربية والآداب، جامعة تبوك المملكة العربية السعودية

الكلمات المفتاحية:

برنامج تدريبي، أطفال طيف التوحد، بيكس، المهارات الأساسية

الملخص

الملخص:

تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي لأطفال طيف التوحد وأمهاتهم قائم على نظام تبادل الصور بيكس لمواجهة بعض الاضطرابات الأساسية لدى عينة من أطفال طيف التوحد، وقد بلغت عينة الدراسة 16 طفلاً من أطفال طيف التوحد وأمهاتهم يتراوح أعمارهم بين (٦- ٩) سنوات، وتم تقسيمها على مجموعتين ( مجموعة تجريبية) و( مجموعة ضابطة)، تم استخدام المنهج شبه التجريبي، كما استخدم الأدوات الآتية: قائمة تقدير الاضطرابات الأساسية للطفل المصاب بالتوحد ما بين (6-9) سنوات، إعداد الباحثة، برنامج تدريبي لأطفال طيف التوحد وأمهاتهم باستخدام نظام تبادل الصور بيكس، إعداد الباحثة. وأظهرت النتائج: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على استبيان الاضطرابات الأساسية لدى الأطفال المصابين بالتوحد لصالح أفراد المجموعة التجريبية. فضلاً عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على استبيان الاضطرابات الأساسية لدى الأطفال المصابين بالتوحد لصالح القياس البعدي. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على استبيان الاضطرابات الأساسية لدى الأطفال المصابين بالتوحد. أوصت الدراسة بتدريب الأمهات على برنامج تبادل الصور بيكس، والبرامج التدريبية المختلفة، والتي تسعى لتنمية مهارات أطفالهن، وكيفية تطبيقه مع أطفال التوحد. كذلك التوسع في تبنّي استخدام نظام تبادل الصور بيكس في المراكز الخاصة بأطفال التوحد. والاهتمام بإجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية، تتناول أثر استخدام البرامج التدريبية القائمة على دعم السلوك الإيجابي، وأثرها في الحدّ من السلوكيات غير السويّة.

التنزيلات

منشور

2023-04-03

إصدار

القسم

المقالات