فاعلية برنامج قائم على القصص الاجتماعية في تنمية اللعب لزيادة التفاعل الاجتماعي لدى أطفال اضطراب طيف التوحد
الكلمات المفتاحية:
اضطراب طيف التوحد، التفاعل الاجتماعي، القصص الاجتماعيةالملخص
الملخص:
هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على فاعلية القصص الاجتماعية لزيادة التفاعل الاجتماعي وذلك من خلال تنمية مهارات اللعب لدى أطفال اضطراب طيف التوحد. وقد استخدم الباحثان منهجية تصميم الحالة الواحدة (Single Subject Designs, SSD) بتصميم (A-B) للإجابة على أسئلة البحث. تكونت عينة الدراسة من (3) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد، الملتحقين بمركز عبور للرعاية النهارية بمنطقة عسير بالمملكة العربية السعودية. أظهرت نتائج الدراسة إلى أن هناك علاقة وظيفية إيجابية ما بين القصص الاجتماعية واللعب لزيادة التفاعل الاجتماعي لدى أطفال اضطراب طيف التوحد مما أسهم في اكتساب هذا السلوك وتعميمه، كما وخلصت الدراسة إلى أن التدخل عن طريق القصص الاجتماعية لدى أطفال اضطراب طيف التوحد المصحوب بفرط الحركة وتشتت الانتباه قد لا تكون فعالة بالدرجة المرجوة مما يستدعي الى التوصية بإجراء دراسة تقيس فعالية التدخل لدى أطفال اضطراب طيف التوحد المصحوب بفرط الحركة وتشتت الانتباه.