دور المستودعات الرقمية في تطوير أداء المعلم في المرحلة الابتدائية

المؤلفون

  • نسرين جواد شرقي كلية التربية للبنات

الكلمات المفتاحية:

المستودعات الرقمية، اداء المعلم، المرحلة الابتدائية

الملخص

الملخص

يعد المعلم ذا اهمية ودور اساسي في المستودعات الرقمية يرفد المعلومات والمعارف الحديثة من خلال الاهتمام بالمستودعات الرقمية بكل حرية دون قيود ظهور المستودعات الرقمية ذات الجانب التعليمي،في الممارسات التدريسية وتوفير وجمع المواد التعليمية ذات الطابع الرقمي المخزون في مكان متكامل او مستودع تسمح به لهيئة التدريس باستخدام ما يناسب من(بحوث ودراسات، تقارير الكترونية رقمية ،مقالات رقمية،ملفات ،مقاطع فديو،مخططات ورسوم ، رسائل واطاريح علمية) وفق نظام ادارة التعلم واعداد المحتوى المطلوب تقديمه،فإن مستودعات الرقمية تعد من البيئات التعليمية التعاونية المتكاملة التي تساعد الباحث بتطوير العملية التعليمية والتربوية. ما تقدمة المستودعات من مصادر للتعلم تعد مناسبة لكل باحث،يمكن تخزين وتبادل المعلومات الرقمية لضمان مشاركة وتعاون الباحثين والمعلمين والمهتمين،خبراء المناهج الدراسية والمعلمين والطلاب للاستفادة من خبرات بعضهم البعض في تحديث المعلومات باستمرار و تطوير اداءهم في التعليم . يكشف عن اهمية دور المؤسسات الرقمية التعليمية بتوفير وبناء مستودعات لحفظ البحوث والدراسات ذات الاهتمام العملية التعليمية وذات اهتمام المعلمين،يستطيع معلم المرحلة الابتدائية الاستفادة من المستودعات الرقمية في توفير وبناء إعداد الحصص والدروس ذات الطابع الالكتروني،تطوره جميع ادواره من طرائق تدريس وجانب علمي وجانب تربوي وانساني،ينبغي حث وتشجيع المعلمين والباحثين والمهتمين بالعملية التربوية بتطوير ادائهم في التدريس من خلال تصميم وبناء مستودعات الرقمية التعليمية في جميع فروع العلم المختلفة ،توصل البحث الى نتائج :يعتمد نجاح العملية التعليمية، مجموعة مرتبطة بعناصر العملية التعليمية ومنها المعلم ودوره في المرحلة الابتدائية وتطويرها،اما التوصيات ومنها:تهيئة المستلزمات والإمكانيات المادية الضرورية لتطبيق المستودعات الرقمية في العملية التعليمية.

التنزيلات

منشور

2023-04-03

إصدار

القسم

المقالات