الرضا الوظيفي لدى المرشدين التربويين
المديرية العامة لتربية الرصافة الثانية
الكلمات المفتاحية:
الرضا الوظيفي، المرشدين التربويين، النوع، مدة الخدمةالملخص
أكد كثير من الباحثين إن العوامل المهمة التي تؤثر في الرضا الوظيفي هي عوامل اغلبها تكون عوامل ذاتية ، وتشمل قدرات العاملين ومهاراتهم ودافعيتهم وخبراتهم وعوامل تنظيمية اخرى مثل إشباع الحاجات الاساسية والعلاقات بالرؤساء والزملاء ، وعوامل بيئية مثل نوع البيئة التي تقع فيها المؤسسة أو البيئة الاجتماعية التي ينتمي إليها الفرد وطبيعة الثقافة السائدة فيها ( عبد الخالق ، 1982 :22 )
يهدف البحث الحالي الى قياس الرضا الوظيفي لدى المرشدين التربويين في المديرية العامة لتربية الرصافة الثانية التابعة لوزارة التربية العراقية ، والتعرف على دلالة الفروق في الرضا الوظيفي على وفق متغيري النوع
( ذكور – إناث ) ، و مدة الخدمة ( أقل من 15 عاماً – أكثر من 15 عاماً ) ، وعلى طبيعة العلاقة الإرتباطية بين الرضا الوظيفي وهذان المتغيران كلاً على حدة ، ولتحقيق أهداف البحث تم بناء مقياس الرضا الوظيفي لدى المرشدين التربويين أداة ًلقياس الرضا الوظيفي يتوفر فيها الصدق الظاهري حسب خبراء الإرشاد النفسي وعلم النفس ويتوفر فيها والثبات وقدرة فقراتها على التمييز ، وبعد التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس طبق المقياس على العينة البالغ عددها (100) من المرشدين التربويين والتي اختارها الباحث بالطريقة العشوائية وبعد معالجة البيانات بالحقيبة الإحصائية للعلوم الإنسانية spss توصل الباحث الى ان المرشدين التربويين يتميزون بالرضا الوظيفي وان الذكور اكثر رضا في وظيفتهم من الاناث وأظهرت النتائج كذلك بإنَ المرشدين التربويين ذوي الخدمة الوظيفية الأكثر من 15 عاماً اكثر رضا من نظرائهم ذوي الخدمة الأقل من 15 عاماً ، وقد تقدم الباحث بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .