إسهام الاضطرابات السلوكية في التنبؤ بأنماط التنمر لدى عينة من المراهقين ذوي اضطراب طيف التوحد
كلية التربية والآداب/جامعة الحدود الشمالية / المملكة العربية السعودية
الكلمات المفتاحية:
الاضطرابات السلوكية، أنماط التنمر، اضطراب طيف التوحدالملخص
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على دور الاضطرابات السلوكية
(اضطراب القلق - اضطراب المسلك "التصرف" - اضطراب المواجهة والتحدي- السلوك العدواني) في التنبؤ بأنماط التنمر (اللفظي - الجسدي - الإلكتروني - المدرسي) لدى عينة من المراهقين ذوي اضطراب طيف التوحد، ولهذا الغرض تم تطبيق مقياس الاضطرابات السلوكية للمراهقين ذوي اضطراب طيف التوحد، ومقياس أنماط التنمر لدى المراهقين ذوي اضطراب طيف التوحد: إعداد / الباحث. وتم استخدام الباحث المنهج الوصفي المسحي، والذي يسعى إلى تحديد الوضع الحالي للظاهرة حيث إن هذا المنهج يعتمد على ما هو كائن وتفسيره، وتتكون عينة الدراسة من (80) مراهقاً من ذوي اضطراب طيف التوحد تتراوح أعمارهم الزمنية من (15-19 سنة)، ومن مقدمي الرعاية لهم تتراوح أعمارهم من (45-53 سنة)، وذلك من المترددين على جمعية إصرار لذوي الاحتياجات الخاصة بمنطقة الحدود الشمالية، وأظهرت النتائج وجودِ علاقة ارتباطية سالبة بين الاضطرابات السلوكية وأنماط التنمر لدى المراهقين ذوي اضطراب طيف التوحد، وإسهام الاضطرابات السلوكية في التنبؤ بأنماط التنمر لدى المراهقين ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر مقدمي الرعاية لهم، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في الاضطرابات السلوكية لصالح الذكور، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث لمقياس أنماط التنمر في بعد (اللفظي) لصالح الذكور، وفي بعد (الجسدي) لصالح الإناث، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في الدرجة الكلية وأبعاد مقياس أنماط التنمر (الإلكتروني - التنمر المدرسي).