أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها فاعلية الذات لدى طالبات المرحلة الإعدادية
الكلمات المفتاحية:
أساليب المعاملة الوالدية، فاعلية الذاتالملخص
أستهدف البحث الحالي التعرف الى :
- مستوى أساليب المعاملة الوالدية ( التسامح , العداء , الصرامة , الدفء ) لدى طالبات المرحلة الإعدادية .
- مستوى فاعلية الذات لدى طالبات المرحلة الإعدادية .
- الدلالة الاحصائية للعلاقة الإرتباطية بين متغيري أساليب المعاملة الوالدية و فاعلية الذات لدى طالبات المرحلة الإعدادية . وشملت عينة البحث ( 150 ) طالبة من طالبات المرحلة الإعدادية ، ولغرض تحقيق أهداف البحث الحالي تبنى الباحثان مقياس أساليب المعاملة الوالدية المعد من قبل ( زغير ، 2006) ، ومقياس فاعلية الذات المعد من قبل ( يوسف ، 2016) ، وبعد التأكد من جميع الخصائص السيكومترية للمقياسين تم تطبيقهما بصورتهما النهائية على عينة البحث الحالي . وتوصل البحث الى النتائج الآتية :1- ان الوالدين يستخدمون أسلوب العداء بمستوى منخفض . في حين ان الوالدين يستخدمون أسلوب الدفء بمستوى عالٍ مع بناتهم على حساب أسلوب العداء. 2 - وجود دلالة إحصائية لفاعلية الذات لدى طالبات الاعدادية . وتدل هذه النتيجة أن هؤلاء الطالبات يتمتعون بفاعلية ذات عالية .3 - ان العلاقة الارتباطية بين فاعلية الذات وبين أسلوبي التسامح والدفء كانت دالة احصائياً عند مستوى دلالة ( 0,001 ) , وهذا ما يؤشر وجود علاقة ارتباطية قوية ما بين هذه المتغيرات. في حين ان العلاقة الارتباطية بين فاعلية الذات وبين اسلوبي الصرامة والعداء كانت غير دالة احصائياً , وهو ما يؤشر وجود علاقة ارتباطية ضعيفة بين هذه المتغيرات .
وفي ضوء النتائج التي توصل اليها البحث وضع الباحثان مجموعة من المقترحات والتوصيات