دوافع ممارسة طلبة الحلقة الثانية في سلطنة عمان للألعاب الإلكترونية

المؤلفون

  • سعيد بن سليمان الظفري
  • حسين بن علي الخروصي
  • سلمى بنت علي العلوي
  • عزة بنت محمد الرواحي
  • ناصر بن ياسر الرواحي

الكلمات المفتاحية:

الدوافع، الألعاب الإلكترونية، طلبة الحلقة الثانية، البحث النوعي.

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي دوافع ممارسة طلبة الحلقة الثانية في سلطنة عمان للألعاب الإلكترونية. وظفت الدراسة المنهج النوعي. وتألفت عينة الدراسة من (570) من طلبة الحلقة الثانية

(346 طالبا و224 طالبة)، حيث قاموا بالإجابة على الأداة المصممة لغاية الدراسة. أظهر الإحصاء الوصفي أن (46.820%) من الطلاب الذكور و (77.678%) من الطالبات الإناث يمارسون الألعاب الإلكترونية بدافع المتعة والترفيه والمرح وهو الدافع الذي حقق أعلى نسبة (58.947%) في حين حقق دافع " لأصبح هكر في المستقبل، يوتيوبر مشهور" أقل  نسبة بلغت (2.280% )، كما تمثلت دوافع الطلبة نحو  ممارسة الألعاب الإلكترونية في أنها تملاْ أوقات الفراغ، وتبعد الملل، وتقدم مغامرات وخيالا علميا وتحديا، وتنمي المهارات العقلية، مع قلة الإحساس بالوحدة، وتعلم لغات جديدة، وتوفر النشاط والحركة والحماس، والسعادة والسرور والراحة، والفوز والحصول على الجوائز، وتكوين الصداقات والمشاركة، وتبادل الخبرة. وفي ضوء نتائج الدراسة، يوصي الباحثون بالاهتمام بدوافع الطلبة نحو الألعاب الإلكترونية وتوظيفها في إثارة دافعيتهم نحو التعلم.

التنزيلات

منشور

2023-06-07

إصدار

القسم

المقالات