سلوك الأونيومانيا ( الشراء القهري ) وعلاقته بالشخصية الاستعراضية لدى معلمي المرحلة الابتدائية
الكلمات المفتاحية:
سلوك الاونيومانيا ( الشراء القهري، الشخصية الاستعراضية، معلمي المرحلة الابتدائيةالملخص
يستهدف البحث الحالي التعرف على مستوى كل من سلوك الاونيومانيا والشخصية الاستعراضية لدى عينة من معلمي المرحلة الابتدائية للعام الدراسي (2021-2022) وفي ضوء بعض المتغيرات ( الجنس , الحالة الاجتماعية ) وقد قامت الباحثة بناء اداة لقياس سلوك الاونيومانيا , وبناء اداة لقياس الشخصية الاستعراضية , وبعد استخراج الصدق والثبات للمتغيرات قامت الباحثة بتطبيق المقياسيين على عينة طبقية عشوائية بلغت (200) معلم ومعلمة , ولغرض معالجة البيانات احصائيا استخدمت الباحثة معامل ارتباط بيرسون والاختبار التائي لعينة واحدة , والاختبار التائي للعينتين مستقلتين وتحليل التباين الاحادي, وقد أظهرت النتائج وجود مستوى من سلوك الاونيومانيا لدى معلمي المرحلة الابتدائية ومستوى من الشخصية الاستعراضية , وجود فروق دالة احصائيا في مستوى سلوك الاونيومانيا تبعا لمتغير الجنس ولصالح المعلمات, وعدم وجود فروق في متغير الحالة الاجتماعية , ووجود فروق في الشخصية الاستعراضية تبعاً لمتغير الجنس ولصالح المعلمات, وعدم وجود فروق في متغير الحالة الاجتماعية , وكذلك وجود علاقة ارتباطية طردية بين سلوك الاونيومانيا والشخصية الاستعراضية, وخرج البحث بالعديد من التوصيات والمقترحات