تحقيــــــق الأهداف لدى طلبة الدراسات العليا
الكلمات المفتاحية:
تحقيق الأهداف، طلبة الدراسات العليا.الملخص
استهدف البحث الحالي التعرف على تحقيق الأهداف ودلالة الفروق في تحقيق الأهداف تبعاً لمتغير الجنس (ذكور-إناث) والتخصص(علمي- إنساني) والمرحلة (ماجستير- دكتوراه) لدى طلبة الدراسات العليا, وتحقيقا لأهداف البحث الحالي قامت الباحثة ببناء مقياس تحقيق الأهداف الذي تم بنائه على وفق نظرية 1990), Lock & Latham), وتم تطبيقه على عينة البحث البالغة (257) طالب وطالبة تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية الطبقية ذات التوزيع المتناسب من كليات جامعة كربلاء/ الدراسات العليا للعام الدراسي (2021- 2022), وتم استخراج القوة التمييزية, واستخراج (الصدق الظاهري وصدق البناء), وتم التحقق من الثبات لأداة البحث بطريقتين هما: طريقة التجزئة النصفية وقد بلغ معامل الثبات (0,81) ومعادلة الفا كرونباخ بلغ معامل الثبات(0,71), وقد أصبح عدد الفقرات بصيغته النهائية لمقياس تحقيق الأهداف (30) فقرة, وبعد التأكد من صلاحية أداة البحث في ضوء مؤشرات الصدق والثبات, وتطبيق الأداة على عينة البحث ومن ثم القيام بجمع البيانات ومعالجتها احصائياً جميعها توصل البحث الحالي إلى النتيجة الآتيــــــــــة (أنَّ افراد عينة البحث من طلبة الدراسات العليا يتمتعون بتحقيق أهدافهم بصورة عامة, أما وفقاً لمتغير الجنس(ذكور- اناث) والمرحلة (ماجستير- دكتوراه) فلا يوجد فروق بينهم, أما من حيث التخصص فقد وجد أنَّ هنالك فروق بينهم ولصالح طلبة التخصص العلمي), وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات وكما موضحة في الفصل الرابع.