فاعلية أنموذج التحري الجماعي في تنمية التفكير الإبداعي عند طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ
الكلمات المفتاحية:
التحري الجماعي، التفكير الإبداعيالملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على "فاعلية أنموذج التحري الجماعي في تنمية التفكير الإبداعي عند طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات (التاريخ) ".
ولتحقيق هدف البحث وضعت الباحثة الفرضية الصفرية الآتية :-
لا توجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0،05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي تدرس المادة باستعمال أنموذج التحري الجماعي والمجموعة الضابطة التي تدرس المادة باستعمال الطريقة التقليدية في اختبار تنمية التفكير الإبداعي
وبعد أن حددت الباحثة المادة العلمية المراد تدريسها والتي شملت الفصلين الرابع والخامس من كتاب الاجتماعيات (التاريخ ) للصف الثاني المتوسط المقرر تدريسه للعام الدراسي (2015-2016) ، وفي ضوء محتواه أعدت الباحثة أهدافاً سلوكية وبلغ عددها (83) هدفاً.
كما بينت الباحثة الأهداف العامة للكتاب المقررة من وزارة التربية ، وخططاً تدريسية يومية .
أما أداة البحث فقد تمثلت باختبار ( التفكير الإبداعي لتور انس )الذي عرَبه السيد خير الله (1981) ، وقد تم التأكد من (صدق الاختبار) باستعمال معامل ارتباط بيرسون وكان حساب معامل الثبات (73،0) وهو معامل ثبات جيد.
وفي ضوء نتيجة البحث توصلت الباحثة إلى الاستنتاجات الآتية :-
- إن استعمال أنموذج التحري الجماعي ينسجم مع المناهج الحديثة وتأكيد دورهم الفاعل في عملية التعلم
- إن إفراد عينة البحث من طالبات الصف الثاني المتوسط بحاجة إلى نماذج تدريسية تقوم على التعاون بين الطالبات أنفسهن ويكون ذلك مبنياً على أسس علمية .
إن استعمال أنموذج التحري الجماعي جعل الطالبات أكثر دافعية وإقبالاً ومشاركة في دروس التاريخ وهذا ينمي تفكيرهن الإبداعي