التفكير المفعم بالأمل لدى طلبة الدراسات العليا
الكلمات المفتاحية:
التفكير المفعم بالأمل، طلبة الدراسات العلياالملخص
يستهدف البحث الحالي تعرف الى التفكير المفعم بالأمل لدى افراد عينة البحث الحالي
(طلبة الدراسات العليا)، دلالة الفروق الاحصائية في التفكير المفعم بالأمل لدى افراد عينة البحث الحالي (طلبة الدراسات العيا) على وفق متغيرات النوع (الذكور، والاناث)، والتخصص (العلمي، والانساني)، والمرحلة الدراسية (الماجستير، والدكتوراه)، وتكونت عينة البحث الحالي من (500) طالبٍ وطالبة من طلبة الدراسات العليا في جامعة بغداد اختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية على وفق النوعين (الذكور، والاناث) ومن الكليات (العلمية، والانسانية) وللمرحلتين (الماجستير، والدكتوراه) وللعام الدراسي (2022-2023)، ولتحقيق اهداف البحث الحالي قامت الباحثتان باعداد مقياس التفكير المفعم بالأمل على وفق نظرية (Snyder,1983) والدراسات السابقة التي تناولت التفكير المفعم بالأمل، وتألف المقياس من (46) فقرة موزعة على بعدين هما (قوة التفكير، ومسارات التفكير) وقد قامت الباحثة بعرض فقراته على لجنة من الخبراء والمحكمين لبيان الصدق الظاهري وبعد هذا الاجراء تم حذف (16) فقرة فاصبح عدد فقرات مقياس التفكير المفعم بالأمل (30) فقرة بصيغته النهائية ويتبعها خمسة بدائل وهي (دائماً(بالتاكيد)، غالباً (في الغالب)، قليلاً، نادراً (الى حد ما)، ابداً). وبعد التحقق من توافر الخصائص السيكومترية لاداة البحث الحالي (التفكير المفعم بالأمل) وبعد تطبقهم على العينة (طلبة الدراسات العليا) وجمع البيانات ومعالجتها احصائياً وقد اشارت النتائج ( ان افراد (طلبة الدراسات العليا) عينة البحث الحالي يتمتعون بالتفكير المفعم بالأمل ، ولا توجد فروق في التفكير المفعم بالأمل لدى افراد عينة البحث الحالي على وفق متغير النوع (الذكور، والاناث)، ومتغير التخصص (العلمي، والانساني)، ومتغير المرحلة الدراسية (الماجستير، والدكتوراه) ، ولا توجد فروق في التفكير المفعم بالأمل في التفاعل بين متغيرات
(النوع، والتخصص، والمرحلة الدراسية).