دور المعلم في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدارس محافظة خميس مشيط
الكلمات المفتاحية:
المواطنة الرقميةالملخص
هدف البحث الحالي إلى التعرف على دور المعلم في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمحافظة خميس مشيط, ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي المسحي, وتم إعداد أداة للبحث اشتملت على(45) فقرة, وتكونت عينة البحث من (358) من المعلمين بالمرحلة المتوسطة, وقد أظهرت نتائج البحث عن وجود دالة إحصائيا في متوسط استجابات عينة الدراسة حول دور المعلم في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدارس محافظة خميس مشيط تعزى لمتغير نوع التعليم الذي يعمل به المعلم (حكومي-أهلي) حيث يتضح الفرق لصالح المعلمين الذين يعملوا بمدارس أهلية حيث أن متوسط الرتب لديهم أعلى مما يدل إنهم يتجهون بدرجة أكبر حول دور المعلم في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة. وأظهرت النتائج كذلك وجود فروق دالة إحصائيا في متوسط رتب استجابة عينة الدراسة حول دور المعلم في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدارس محافظة خميس مشيط تعزى لمتغير سنوات الخبرة في تدريس المرحلة المتوسطة أي اتفقت عينة الدراسة على الدور الكبير للمعلم في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة حيث جاءت جميع قيم متوسطات الرتب مرتفعة. وأوصي البحث بتطوير دور المعلم في تعزيز قيم المواطنة الرقمية بعقد البرامج والدورات التدريبية وورش العمل,والتي تهدف إلى التعريف بالمواطنة الرقمية وأهميتها في حماية الفرد والوطن, وتحقيق التحول الرقمي في المؤسسات التعليمية بما يتناسب مع رؤية المملكة 2030.