المخاطرة الأكاديمية لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

  • زهراء عبد الرسول محمد
  • خلود رحيم عصفور

الكلمات المفتاحية:

المخاطرة الأكاديمية، طلبة الجامعة

الملخص

استهدف البحث الحالي التعرف الى مستويات المخاطرة الأكاديمية لدى طلبة الجامعة، والتعرف الى دلالة الفروق في المخاطرة الأكاديمية لدى طلبة الجامعة وفقاً لمتغيري الجنس (ذكور – اناث)، والتخصص (علمي – إنساني). يتحدد البحث الحالي على طلبة جامعة كربلاء من كلا الجنسين (الذكور والاناث) وللتخصصين (العلمي والإنساني) وللمرحلة الرابعة وللدراسة الصباحية وللعام الدراسي (2022 - 2023). وتألفت عينة البحث من (569) طالباً وطالبة، من كلا التخصصين، بواقع (165) طالباً، و (404) طالبة، تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية الطبقية ذات التوزيع المتناسب، من كليات جامعة كربلاء. ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس المخاطرة الأكاديمية (Academic Risk Taking) اعتماداً على تعريف ونظرية (Clifford, 2011) ويتكون المقياس من (7) فقرات، مصاغة بشكل أسئلة، وموزعة على (3) مجالات هي: (الميل الى تفضيل المهام الصعبة، مواجهة مواقف الفشل، والتعافي بعد الفشل). وبالاستعانة بالحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) توصلت الباحثة الى النتائج الآتية: يتصف طلبة الجامعة بالمخاطرة الأكاديمية، ولديهم ميل تجاه المهام ذات المخاطرة المتوسطة. وتوجد فروق ذات دلالة احصائية في المخاطرة الأكاديمية بحسب متغير الجنس (ذكور – اناث) ولصالح الاناث. ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية بحسب متغير التخصص (علمي – انساني). وعلى وفق النتائج التي توصل اليها البحث الحالي، توصلت الباحثة الى جملة من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

2024-05-08

إصدار

القسم

المقالات