فاعلية برنامج مقترح لعلاج مشكلة الخلط بين الحروف العربية المتشابهة صوتاً لدى تلامذة الصف الثاني الابتدائي
الكلمات المفتاحية:
مشكلة الخلط , الحروف العربية المتشابهة صوتاًالملخص
يهدف هذا البحث بيان فاعلية برنامج لمعالجة مشكلة الخلط بين الحروف المتشابهة صوتاً في اللغة العربية لدى تلامذة الصف الثاني الابتدائي ولتحقيق مرمى البحث اتبعت الباحثة المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة هذا البحث وقد توصلت الى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح الاختبار البعدي وهو ما يعني فاعلية البرنامج التعليمي المقترح. وفي نهاية البحث توصي الباحثة بتوصيات عدة من اهمها:
1- تدريب التلامذة على النطق الصحيح لمخارج الحروف ولا سيّما في مراحل التعليم الثلاث الاولى من مرحلة التعليم الاساسي(الابتدائية) واستعمال أساليب التدريب المباشرة من طريق الإستماع والرؤية البصرية والكتابة .
2- التنويع في استعمال الوسائل التعليمية والانشطة الصفية واللا صفية .
3- اقامة مجموعة من المباريات والأنشطة في الدرس الواحد لزيادة التشويق وتجنب الملل الذي قد يتولد لدى التلامذة .