برنامج تدريبي مقترح قائم على تطبيقات الذكاء الإصطناعي لتنمية المهارات الرقمية لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية وأثره على تنمية التفكير المستقبلي لدى طلابهم

المؤلفون

  • سلمان نايض مناور الحربي
  • . إبراهيم بن أحمد آل فرحان

الكلمات المفتاحية:

برنامج تدريبي، تطبيقات الذكاء الإصطناعي، المهارات الرقمية، التفكير المستقبلي، معلم العلوم

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف أثر برنامج تدريبي مقترح قائم على تطبيقات الذكاء الإصطناعي لتنمية المهارات الرقمية لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية وأثره على تنمية التفكير المستقبلي لدى طلابهم، واستخدم لتحقيق هذا الهدف منهجان هما: المنهج الوصفي التحليلي، الذي تم استخدامه لتعرف الاحتياجات التدريبية اللازمة لتنمية المهارات الرقمية لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية، وإعداد قائمة بتطبيقات الذكاء الإصطناعي، وقائمة بالمهارات الرقمية، والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي, التي بلغت (20) معلمًا من معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية في مدينة بريدة التابعة للإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم، وذات القياس القبلي–البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة لعينة الطلاب، التي بلغت (120) طالبًا من طلاب الصف السادس الابتدائي في مدينة بريدة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية وعددهم (60) طالبًا، والمجموعة الضابطة وعددهم (60) طالبًا، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة المهارات الرقمية لمعلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية، لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي لاختبار المهارات الرقمية لمعلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية، لصالح التطبيق البعدي، وكذلك وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الابتدائية، لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات

منشور

2024-08-06

إصدار

القسم

المقالات