وعي معلمي الرياضيات بخصائص مجتمعات التعلم المهنية وعلاقته بالممارسات التأملية وفعالية الذات التدريسية

المؤلفون

  • محمد بن مرجي باقي العنزي
  • متعب بن زعزوع ناموس العنزي

الكلمات المفتاحية:

مجتمعات التعلم المهنية، الممارسات التأملية،، فعالية الذات التدريسية،، معلمو الرياضيات

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى وعي معلمي الرياضيات للمرحلة الابتدائية في مدينة عرعر بخصائص مجتمعات التعلم المهنية، وعلى درجة الممارسات التأملية, ودرجة فعالية الذات التدريسية لديهم, والتعرف على العلاقة بين مستوى وعي معلمي الرياضيات للمرحلة الابتدائية بخصائص مجتمعات التعلم المهنية وكل من "درجة الممارسات التأملية"، و"درجة فعالية الذات التدريسية"، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي في دراستهما، وتكونت عينة الدراسة من (163) معلماً من معلمي الرياضيات الذين يُدرّسون بالمرحلة الابتدائية بمدارس التعليم العام الحكومية والأهلية للبنين بمدينة عرعر، واستخدم الباحثان الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وبعد التأكد من جميع المعاملات العلمية للاستبيان وتطبيقها على عينة الدراسة، وجمع البيانات ومعالجتها احصائياً تم التوصل إلى العديد من النتائج أهمها ما يأتي: مستوى وعي معلمي الرياضيات للمرحلة الابتدائية بخصائص مجتمعات التعلم المهنية في مدينة عرعر بمؤشر عام (عالي)، ودرجة الممارسات التأملية لدى معلمي الرياضيات للمرحلة الابتدائية في مدينة عرعر بمؤشر عام (عالي)، ودرجة فعالية الذات التدريسية لدى معلمي الرياضيات للمرحلة الابتدائية في مدينة عرعر بمؤشر عام (عالي)، ووجود علاقة ارتباطية طردية (موجبة) بين "مستوى وعي معلمي الرياضيات للمرحلة الابتدائية بخصائص مجتمعات التعلم المهنية في مدينة عرعر و درجة الممارسات التأملية، وكذلك وجود علاقة ارتباطية طردية (موجبة) بين مستوى وعي معلمي الرياضيات للمرحلة الابتدائية بخصائص مجتمعات التعلم المهنية في مدينة عرعر ودرجة فعالية الذات التدريسية.

التنزيلات

منشور

2024-08-06

إصدار

القسم

المقالات