التعاطف التأريخي وعلاقته بتحصيل مادة التأريخ لدى طلبة الصف السادس الإعدادي
الكلمات المفتاحية:
التعاطف التاريخي، التحصيل، طلبة السادس الإعداديالملخص
يرمي البحث الى معرفة
(التعاطف التأريخي وعلاقته بتحصيل مادة التأريخ لدى طلبة الصف السادس الإعدادي).
ولتحقيق اهدف البحث, اتبع الباحث إجراءات المنهج الوصفي، منها تحديد مجتمع البحث الذي اقتصر على طلبة الصف السادس الإعدادي في المدارس التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة بغداد الرصافة / الأولى للعام الدراسي (2022-2023) والبالغ عددهم (9195), واختيار عينة البحث التي تكونت من (200) طالب وطالبة .
أما أداة البحث (مقياس التعاطف التاريخي) فقد ﺃﻋﺩها الباحث وطورها بعد مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة، فكانت استبانة مكونة من (40) فقرة, تحقق من صدقها وثباتها بعد أن عرضها على مجموعة من الخبراء والمحكمين في مجال العلوم التربوية والنفسية حيث حصلت فقرات المقياس على نسبة اتفاق (90%) واستعمل معادلة (الفاكرونباخ) لإيجاد معامل الثبات وتبين أن قيمة معامل الثبات للأداة ككل (0,84), وهو معامل ثبات جيد.
ولتحليل البيانات إحصائيا وتفسيرها, استعمل الباحث (الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss)).
وأظهرت نتائج الدراسة بعد إكمال الإجراء الإحصائية ما يأتي :
- ان طلبة الصف السادس يمتلكون تعاطفاً تاريخياً وبمستوى عال .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأوساط الحسابية تبعا لمتغير الجنس ولصالح الذكور .
- توجد علاقة طردية موجبة بين المتغيرين دالة إحصائياً, وهذا يعني كلما زاد التعاطف التاريخي زاد التحصيل .
وفي ضوء ما تقدم من نتائج أوصى الباحث بعدد من التوصيات والمقترحات.