مهارة التحدث لدى أطفال الرياض
الكلمات المفتاحية:
مهارة تحدث، الأطفال ، رياض الأطفالالملخص
تَعُدّ اللغة أساسية ومهمة لتنمية شتى المهارات لاسيمّا في مرحلة رياض الأطفال حيث يبدأ الطفل في التوجه نحو الآخرين ويتفاعل معهم لغوياً يستمع إليهم ويركب الجمل ليوصل أفكاره إليهم وبدون ألقدره على الحديث والتعبير فأن إفادة الطفل من خبراته في الروضة تبقى محدودة .
وان الأطفال في إي مرحلة تعليمية مبكرة يخضعون لمراحل مختلفة من النمو اللغوي ,وهذه المراحل تعتبر مظهراً أساسيا في التعلم لاسيمّا لمهارات التحدث والاستماع والقراءة , لذلك اختارت الباحثة مهارة التحدث لدى أطفال الرياض .
وقد استهدف البحث الحالي معرفة :
- مهارة التحدث لدى أطفال رياض الأطفال .
- دلالة الفروق في مهارة التحدث لدى أطفال الرياض تبعاً لمتغير الجنس (ذكور – إناث ).
وتحقيقاً لأهداف البحث تم بناء مقياس لقياس مهارة التحدث لدى أطفال الرياض المتكون من (13) هدفاً ولكل هدف ثلاث اسئله يجيب عنها الطفل .وقد تم التحقق من صدق المقياس من الصدق الظاهري وصدق البناء ,كما تم حساب القوه التمييزية لفقرات المقياس واستخرج الثبات وفق طريقة إلفا كرونباخ ,وبلغ (0,66) .
وتكونت عينة البحث من(250)طفلاً وطفله تم اختيارهم من ثمانية رياض ومن مرحلة التمهيدي فقط .وباستعمال الاختبار التائي لعينه واحده ,الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ,معامل ارتباط بيرسون ,الدرجة المعيارية وسائل احصائية خلص البحث إلى النتائج الاتيه :
- إن مهارة التحدث لدى أطفال الرياض كان مستواها متوسط ويشكل (61,2%) من مجمل العينة تليها نسبة ذوي المستوى العالي والذين يشكلون نسبة (22,8%) وأخيرا نسبة المستوى الضعيف والتي بلغت (16%) .
- لا يوجد فرق دال إحصائيا بين الذكور والإناث من أطفال عينة البحث في مهارة التحدث .
وبناءاً على النتائج توصلت الباحثة إلى مجموعه من التوصيات منها :
- تشجيع الأطفال على التعبير بحريه في ما يودون التحدث به .
- على معلمة الرياض إعطاء الاهميه لكلام الأطفال والإصغاء الجيد لهم .
- إعداد مجموعه من الانشطه المتنوعة في الرياض والتي يمكن إن تسهم في تنمية مهارة التحدث لدى الأطفال .
كما تم صياغة عدد من المقترحات من بينها :
- بناء برنامج لتنمية مهارة التحدث لدى أطفال الرياض .