امتلاك طالبات المرحلة الرابعة قسم الجغرافية لمهارات التفكير المحوري
الكلمات المفتاحية:
المهارة، التفكير المحوريالملخص
هدفت الدراسة الى التعرف على ( امتلاك طالبات المرحلة الرابعة قسم الجغرافية لمهارات التفكير المحوري) ، ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث منهج البحث الوصفي اذ تم بناء مقياس لقياس مهارات التفكير المحوري تألف من 40 فقرة تمت صياغتها بأسلوب العبارات التقريرية، لكل فقرة منه ثلاثة بدائل متدرجة في الاجابة على وفق طريقة ليكرت وهي ( دائما ، احياناً، لا ابداً )، وبعد تطبيق الاختبار على عينة البحث البالغ عددها (50) طالبة ، اظهرت نتيجة الاختبار التائي لعينة واحدة الى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين المتوسط الحقيقي البالغ (102.18) درجة وهو أكبر من الوسط الفرضي البالغ (60) درجة، وذلك يدل على امتلاك طالبات عينة البحث مهارات التفكير المحوري. كما توصل الباحث الى العديد من الاستنتاجات منها حاجة الطالبات إلى برامج تهدف الى تنمية مهارات التفكير. اما التوصيات فأشارت الى ضرورة التركيز على إثارة دافعية الطالبات وتنمية حب الاستطلاع العلمي لديهن، وتوجيه وحدة التجهيز في مديرية التربية لرفد المدارس بكل ما هو جديد كلما أمكن ذلك.