أثر استراتيجية 4H في التحصيل لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الفيزياء
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية 4H، التحصيلالملخص
هدف البحث الحالي التعرف على أثر استراتيجية 4H في التحصيل لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الفيزياء، ويتم التحقيق من ذلك من خلال الفرضية الاتية: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05.0) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية التي ستدرس على وفق استراتيجية 4H ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي ستدرس المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في التحصيل ، ولقد تم تحديد البحث بطالبات الصف الثاني المتوسط في متوسطة الشمس للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد / الكرخ الثانية للعام الدراسي (۲۰23ـ ۲۰۲4) وبالمادة الدراسية المتضمنة الفصول الثلاثة الاولى من كتاب الفيزياء للصف الثاني المتوسط ،وبالطريقة العشوائية تم اختيار شعبتين من اصل ست شعب لتمثل احداهما المجموعة التجريبية والتي تدرس وفقا لاستراتيجية 4H والاخرى تمثل المجموعة الضابطة والتي تدرس وفقا للطريقة الاعتيادية, وقد بلغ مجموع أفراد عينة البحث (64) طالبة, وتوزعت عينة البحث بواقع (32) طالبة للمجموعة التجريبية و (32) طالبة للمجموعة الضابطة, وتم التحقق من عملية التكافؤ بين طالبات مجموعتي البحث في المتغيرات الآتية (العمر الزمني, الذكاء, المعلومات السابقة، الاختبار التحصيلي)، وقد تم تهيئة المستلزمات الضرورية للبحث والمتمثلة بصياغة الأغراض السلوكية للمادة المحددة، وإعداد الخطط التدريسية الخاصة بتدريس المجموعتين التجريبية وفقا لاستراتيجية 4H)) والضابطة وفقا لطريقة التدريس الاعتيادية وكذلك الاختبار التحصيلي المكون من (40) فقرة، وقد تم التحقق من الصدق والثبات له، وكانت جميعها ضمن المدى المقبول وبعد الانتهاء من تدريس المادة العلمية الذي استمر أثنى عشر أسبوعا بواقع حصتين لكل مجموعة، تمت معالجة البيانات احصائيا وبالاعتماد على برنامج الحقيبة الاحصائية (SPSS) وأظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي ،وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحثون عدداً من التوصيات والمقترحات