أنماط التفكير الشكلي (الملكي-الهرمي-الفوضوي-الأقلي) وعلاقتها بالعزيمة الدراسية لدى طلبة الجامعة المستنصرية
الكلمات المفتاحية:
انماط التفكير الشكلي، ، الملكي، الهرمي، لفوضوي، الأقلي،، العزيمة الدراسيةالملخص
من المؤكد أن التفكير له سلبيات كما له ايجابيات في حياة الطلبة لا سيما دوره في رفع المستوى الاكاديمي للطلبة، وممكن ان يكون له دور سلبي على العزيمة الدراسية اذا ما استخدم نمطًا معينًا. لذا هدفت الدراسة الحالية معرفة اكثر الانماط دلالة لدى العينة وهل لها علاقة ارتباطية بالعزيمة الدراسية. وهذا تطلب استخدام مقياس ستيرنبيرغ (1991)، علاوة على مقياس العزيمة لداكورث وكوين لعام (2009)، الذي تم ترجمته من قبل محمود 2023. وقد أشارت النتائج الى دلالة النمط الملكي والهرمي والأقلي والفوضوي بالترتيب. وعند مقارنة الانماط وفقا للجنس تبين ان الانماط غير دالة عدا الأقلي ولصالح الاناث، ولا يوجد فرق بين المتزوج وغير المتزوج في الانماط. علاوة على دلالة العزيمة للعينة ولصالح الذكور ولا يوجد فرق بين المتزوج وغير المتزوج بالإضافة الى وجود علاقة ارتباطية بين الانماط مع العزيمة عدا النمط الهرمي. وعلى اساس هذه النتائج تم وضع عدد من التوصيات والمقترحات