أثر استعمال طريقة العصف الذهني في كتابة المقالة والتعلم المتوجه نحو تنظيم الذات لدى الطلبة العراقيين في المرحلة الثانوية

المؤلفون

  • سناء خليفة صالح Anbar Universty

الكلمات المفتاحية:

العصف الذهني , تنظيم الذات

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة أثر طريقة العصف الذهني في كتابة المقالة والتعلم المتوجه نحو تنظيم الذات لدى الطلبة العراقيين في المرحلة الثانوية. أن مجتمع البحث الحالي يتمثل بطالبات المرحلة الثانوية / الصف الخامس العلمي / في ثانوية الخوارزمي في أربيل للسنة الدراسيةِ 2015- 2016 والبالغ عددهن الكلي (51)  طالبة وتم اختيار عينة مكونة مِنْ 40 طالبة توزعن على شعبتين ، الشعبة الأولى (أ) (20 طالبة) وهي المجموعة التجريبية التي تم تدريسها بطريقة العصف الذهني، و تمثل الشعبة الثانية (ب) (20 طالبة) المجموعة الضابطة و التي تدرس باستعمال الطريقة التقليديةِ. اشتملت أدوات جمع البياناتِ اختبار كتابة المقالةِ و مِقياسِ التَعَلّم المتوجه نحو تنظيم الذات. و اخذ بالحسبان أداء الطالبات على مهمّةِ كتابة المقالةِ و مِقياسِ التَعَلّم المتوجه نحو تنظيم الذات في الاختبارين القبلي و البعدي و لكلتا المجموعتين التجريبية والضابطة. وكانت أدوات الدراسةِ ضمن المستوى المقبول للصدق والثبات. وحللت البيانات باستعمال صيغةِ الاختبار التائي. و أظهر التحليلَ بأنّ اداء و تنظيم الذات لدى طالبات المجموعةِ التجريبيةِ أعلى بكثير مِنْ اداء وتنظيم الذات لطالبات المجموعة الضابطة عند مستوى دلالة (0.05). وقد كشفت النتائج إلى أن استعمال طريقة العصف الذهني يؤثرعلى أداء الطلابَ بشكل ملحوظ في كتابة المقالاتِ وتنظيم الذات.

التنزيلات

منشور

2018-01-02

إصدار

القسم

المقالات