بناء اختبار لقياس مهارات الإعراب لدى طلبة أقسام اللغة العربية

المؤلفون

  • زهـراء رحيم ساجـت
  • عدي راشد محمد القلمجي

الكلمات المفتاحية:

اختبار، مهارات، الاعراب

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى بناء اختبار لقياس مهارات الإعراب لدى طلبة اقسام اللغة العربية في كليات التربية في الجامعات الحكومية والأهلية ، ولتحقيق ذلك بنى الباحثان اختبارا مكونا من (40 ) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ، وللتحقق من الصدق الظاهري تم عرض الاختبار  على مجموعة من السادة الخبراء، وللتأكد من وضوح العبارات والوقت تم تطبيق الاختبار على عينة استطلاع بلغت (20) طالبًا وطالبة وتبين وضوح العبارات لهم وان معدل زمن الاجابة بلغ (50) دقيقة، وللتحقق من المؤشرات السيكو مترية  للاختبار (الثبات، التمييز، الصعوبة، فاعلية البدائل الخاطئة، علاقة الفقرة بالدرجة الكلية لاختبار)  اختار الباحثان عينة طبقية عشوائية متناسبة لذلك بلغت (340) طالبًا وطالبة من اقسام اللغة العربية في الكليات الحكومية والاهلية، وباستعمال الوسائل الإحصائية المناسبة، أظهرت النتائج: استبعاد فقرتين لعدم الحصول على درجة تميز دالة احصائيا، وبذلك اصبح الاختبار جاهزا للاستخدام.

التنزيلات

منشور

2024-10-09

إصدار

القسم

المقالات