التعليم الجامعي الاهلي واقعه ودوره وسبل النهوض به

المؤلفون

  • أركان سعيد خطاب جامعة بغداد /مركز البحوث التربوية النفسية

الكلمات المفتاحية:

التعليم --- الجامعي --- الاهلي

الملخص

الملخص (التعليم الجامعي الاهلي، واقعه ودوره وسبل النهوض به) هدف البحث الى التعرف على واقع التعليم الجامعي الاهلي ومعرفة دوره وسبل النهوض به، فضلاً عن اقتراح الحلول المناسبة لما يعانيه التعليم الجامعي الاهلي من مشكلات. يتضمن البحث ثلاث فصول، عرض الباحث في الفصل الحاجة اليه واهدافه وحدوده التي تمثلت في التعليم الجامعي الاهلي في العراق، فضلا عن تحديد المصطلحات التي وردت في عنوان البحث. اما الفصل الثاني فعرض الباحث فيه لمحة تاريخية عن التعليم الجامعي الاهلي في العراق واهم الدراسات السابقة في هذا المجال. اما الفصل الثالث تداول واقع الكليات الاهلية في العراق حيث الرصانة العلمية للكليات والمستوى العلمي للطلبة المقبولين فيها، فضلاً عن ربط النظرية بالتطبيق والتعليم الاهلي بين التخطيط والتسويق ثم عرض الباحث اهم المشكلات التي يعاني منها التعليم الاهلي الجامعي وسبل معالجتها وختم البحث ببعض التوصيات اهمها: 1- اجراء دراسات لقياس كفاءة النشاط التعليمي للكليات الاهلية على مستوى القطر وتحديد مؤشرات الاداء الفعلي لهذه الكليات في المجال التربوي والعلمي. 2- العمل على تطبيق معايير الجودة العالمية لما لها من اثار ايجابية على الانشطة المختلفة في الكليات الاهلية. 3- ضرورة منح الكليات الاهلية الاستقلالية في اختيار المفردات والمناهج الدراسية التي تتناسب وخصوصية هذه الكليات وعدم تقيدها في السياقات المعمول بها في الكليات الرسمية المناظرة لها 4- على الكليات الاهلية متابعة مستجدات سوق العمل الحالية والمتوقعة وتصميم منهاجها ومفرداتها الدراسية في ضوء تلك المستجدات. 

التنزيلات

منشور

2017-10-01

إصدار

القسم

المقالات