العلاقة بين الحس العددي والذكاءات المتعددة في الرياضيات لدى طلبة الصف الرابع العلمي في محافظة الانبار
الكلمات المفتاحية:
الذكاءات المتعددة , الحس العددي , الرياضيات , محافظة الانبارالملخص
هدفت الدراسة الى الكشف عن العلاقة بين الذكاءات المتعدددة والحس العددي وختير مجتمع البحث مرحلة الرابع العلمي في مادة الرياضيات ، تكونت العينة من (400) طالب وطالبة واستعمل الباحث اداتي اختبار الاولى اختبار الذكاءات المتعددة (الذكاء الرياضي ، والذكاء المكاني والذكاء اللغوي) مكون من (36) فقرة اما الاداة الثانية فهي اختبار الحس العددي مكون من (44) فقرة قام الباحث ببنائها والتحقق من خواصها السيكومترية. استعمل الباحث معادلة بيرسون للكشف عن العلاقة وتوصلت الدراسة الى وجود علاقة ارتباطية وان ومتوسطات الحسابية للطلبة دون الوسط الحسابي كما توصل الى مجموعة استنتاجات وتقدم بمجموعة توصيات ومقترحات