المواطنة الرقمية وعلاقتها بالانحراف الفكري لدى عينة من المراهقين بمدينة جدة

المؤلفون

  • غالية حسن العرياني علم النفس الاكلينيكي/ كلية العلوم الطبية التطبيقية
  • بدرا حمدي الغنامي علم النفس الاكلينيكي/ كلية العلوم الطبية التطبيقية

DOI:

https://doi.org/10.52839/0111-000-086-005

الكلمات المفتاحية:

المواطنة الرقمية، الانحراف الفكري، المرحلة المتوسطة، المرحلة الثانوية، المراهقين

الملخص

يُعد المراهقون أهم عنصر من عناصر المجتمع المنتج والمتقدم، وذلك لأنهم يمثلون أهم الموارد البشرية ويمثلون الركيزة الأساسية والطاقة الفعالة التي يعتمد عليها في دفع عجلة التنمية وتحقيقها بكل أبعادها، لذلك يجب غرس مفاهيم الأمن الفكري في نفوس وعقول المراهقين لما في ذلك من أهمية للتصدي لكل أنواع المؤثرات التي قد تؤدي إلى الانحرافات الفكرية، وذلك من خلال فهمهم للقضايا الإنسانية والاجتماعية والثقافية، والمواطنة الرقمية لها دور كبير في فهم السلوكيات الشرعية والأخلاقية التي لها صلة بالتكنولوجيا، وتعليم المهارات الرقمية اللازمة لتنمية وعي المراهقين بمسؤولياتهم وحقوقهم أثناء استخدام التكنولوجيا الرقمية، لذلك  كان من أهم أهداف الدراسة التعرف على العلاقة بين المواطنة الرقمية والانحراف الفكري لدى عينة المراهقين، وعن إمكانية التنبؤ بالانحراف الفكري من خلال المواطنة الرقمية، والتعرف على الفروق في مستوى المواطنة الرقمية والانحراف الفكري لدى عينة من المراهقين في مدينة جدة ، ومن أجل تحقيق هذه الأهداف اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التنبؤي، واستخدمت الباحثة الاستبيانات لجمع البيانات، وتم التطبيق على (657) طالبًا وطالبة بالمرحلتين المتوسطة والثانوية وذلك عن طريق توزيع استبانة إلكترونية، وكشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية عكسية ودالة إحصائياً بين المواطنة الرقمية والانحراف الفكري، وتدعم نتائج الدراسة إمكانية التنبؤ بالانحراف الفكري عند انخفاض المواطنة الرقمية لدى المراهق. وأخيرا أظهرت النتائج عند دراسة الفروق بين المراهقين تبعا لجنسهم؛ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المراهقين في مستوى المواطنة الرقمية لدى عينة المراهقين في بعدي (التعليم-الحماية) ماعدا بعد (الاحترام) كان مرتفعًا  لصالح الإناث، ودعمت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات استجابات المراهقين في مستوى الانحراف الفكري في بعدي(عدم التسامح-الغلو) ماعدا بعد (التعصب) كان مرتفعًا لصالح الذكور، كما كشفت النتائج عند المقارنة تبعا للمرحلة الدراسية للمراهق؛ وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة في مستوى المواطنة الرقمية في بعد (الاحترام) وذلك لصالح المرحلة الثانوية، وفي بعد (الحماية) وذلك لصالح المرحلة المتوسطة، كما أنه لا يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة في مستوى أبعاد الانحراف الفكري تعزى لمتغير المرحلة الدراسية ماعدا بعد ( الغُلو) كان لصالح المرحلة المتوسطة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

1.(القرآن الكريم، الاسراء: 9)

2.باحمدان، منيرة بنت محمد بن سعيد، و الكشكي، مجدة السيد علي. (2022). مستوى الوعي بالوسطية في الإسلام وعلاقته بالاتجاه نحو التطرف لدى عينة من طلاب جامعة الملك عبدالعزيز. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الآداب والعلوم الإنسانية، 30(25)، 51 - 78. http://search.mandumah.com/Record/1302859

3.باسليم، عبدالله بن مبارك. (2024). الفضاء السيبراني وعلاقته بالمواطنة الرقمية والهوية الوطنية للأشخاص ذوي اضطراب السلوك. مجلة العلوم التربوية والإنسانية، (32)، 137 - 168. http://search.mandumah.com/Record/1463166

4.بدران، دعاء محمد إبراهيم إبراهيم. (2023). التشريعات الممكنة للضبط الإداري والأمني لمكافحة الانحراف الفكري عبر منصات التواصل الاجتماعي، مجلة البحوث الفقهية والقانونية، 1، (40) ، 627-690، http://search.mandumah.com/Record/1352608

5.بسيوني، مروة جمعة عبدالغني. (2021). المواطنة الرقمية وعلاقتها بالوعي الفكري لدى طلاب كلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم: دراسة من منظور طريقة تنظيم المجتمع. مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية، (22) ، 760-790، http://search.mandumah.com/Record/1181585

6.التويجري، صالح بن عبدالعزيز بن عبدالله. (2017). دور معلم المرحلة الثانوية في وقاية الطلاب من الانحراف الفكري في ضوء المواطنة الرقمية من وجهة نظر المشرفين التربويين: دراسة ميدانية بمدينة الرياض. مجلة البحوث الأمنية،26،(67)، 101-150، http://search.mandumah.com/Record/865477

7.الحازمي، مرام حامد. (2021). مستوى الوعي بقيم المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية في المدينة المنورة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 15, (10)،71-123، http://search.mandumah.com/Record/1230800

8.أبو حسين، آلاء صالح.(2022).دور مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية قيم المواطنة الرقمية لدى طلبة الجامعات الأردنية الخاصة ] رسالة ماجستير غير منشورة[ . جامعة الشرق الأوسط.

9.خنكار، وفاء اسماعيل.(2013). الأسرة وحماية المجتمع من الانحراف الفكري. الأمن والحياة جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، 32،(372)،68-69.

10.الدهام، خالد بشير بن نصير، العمراني، عبدالرحمن بلال بن محمد الطبير، الحويطي، عطا الله بن سالم بن سليمان العبيواني، العميري، فيصل لويفي بن سعد النصري و الشابحي، عبدالله حامد عمري. (2023). دور الاستقرار الأسري في مواجهة الانحرافات الفكرية لدى الشباب في المجتمع السعودي من وجهة نظر طلبة الكلية الجامعية بحقل - جامعة تبوك، دراسات في التعليم العالي، (23) ، 59 - 77. http://search.mandumah.com/Record/1405559

11.الرشيدي، عبدالرحمن شامخ. (2021). دور معلمي المرحلة الثانوية في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لمواجهة ظاهرة التلوث الثقافي لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الكويت. مجلة كلية التربية بدمياط، 77، 1-47، http://search.mandumah.com/Record/1229159

12.زايد، السيد لطفي حسن. (2021). العلاقة بين مستوى المواطنة الرقمية لدى الشباب الجامعي وإدراكهم للأخبار الزائفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي. مجلة البحوث الإعلامية، 2، (57)، 719-766، http://search.mandumah.com/Record/1181769

13.الزهراني، خالد علي معيض .(2021). مستوى المسئولية الاجتماعية وعلاقته بالاتجاه نحو التطرف لدى طلبة جامعة أم القرى، مجلة كلية التربية جامعة طنطا ،83(4)،310-368 . https://mkmgt.journals.ekb.eg/

14.الزهراني، ماجد محمد و الزيادي، ياسر سالم .(2022). المشكلات الأسرية وعلاقتها بمظاهر الانحراف الفكري لدى الأسر كما يدركها الأبناء: دراسة ميدانية، مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث،2(10)،276-322 https://www.benkjournal.com/archives/3448

15.ساري، عبير علي محمد و الحربي، هناء عيد ماطر.(2021). مستوى مهارات المواطنة الرقمية لدى طالبات ومعلمات المرحلتين المتوسطة والثانوية بالمدينة المنورة، المجلة العربية للتربية النوعية، 5(19)،339-387، https://ejev.journals.ekb.eg/article_182917.html

16.سليمان، هناء إبراهيم إبراهيم.(2020)، التربية على المواطنة الرقمية: ضرورة ملحة لمواجهة التطرف الفكري: دراسة ميدانية على طلاب كلية التربية، جامعة بورسعيد-كلية التربية،(32)،266-344، http://demo.mandumah.com/Record/1114652

17.السهيمي، خضران عبدالله، و الحارثي، محمد سعد محمد. (2024). دور المعلم في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدارس محافظة خميس مشيط. مجلة البحوث التربوية والنفسية،(81)،229-268، http://search.mandumah.com/Record/1452347

18.شحاته، ياسر عيد أحمد.(2021).تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على الانحراف الفكري لدى الشباب-دراسة ميدانية على عينة من طلاب جامعة المنصورة، مجلة كلية الآداب والعلوم الانسانية، (37)،166-186، https://search.mandumah.com/

19.صباح، عايش و الشجيري، عمر خلف رشيد.(2018). أثر إدمان مواقع التواصل الاجتماعي على التطرف الفكري لدى طلبة الجامعة- دراسة مقارنة بين جامعتي سعيدة والانبار، مجلة جامعة الانبار للعلوم الانسانية، 2(4)،241-259، https://search.mandumah.com/Record/975647

20.الطريف، غادة.(2014). جهود المملكة في التخفيف من تطرف الشباب السعودي، مجلة البحوث الأمنية،(57)،15-79. https://search.mandumah.com/Record/483711

21.الطيار، فهد بن علي بن عبدالعزيز. (2018). دور المدرسة في وقاية الأبناء من الانحراف الفكري: دراسة اجتماعية من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية والمرشدين الطلابيين. المجلة العربية للدراسات الأمنية، 33 ،(72)، 77 - 111. http://search.mandumah.com/Record/945371

22.عبدالحفيظ، نهى جمال و فرج، طريف شوقي محمد.(2020). الاسس النفسية المفسرة للعنف ضد الزوجة ودور ضبط الذات فيها، مجلة الدراسات النفسية المعاصرة،2(1) ، 25-46، https://bshjo.journals.ekb.eg/article_91077.html

23.عبدالحي، أسماء الهادي إبراهيم و مطر، محمد محمد إبراهيم. (2020). المواطنة الرقمية ودورها في تعزيز الأمن الفكري لدى طلاب الجامعات المصرية: دراسة ميدانية بجامعة المنصورة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية،6(14) ، 219-338، http://search.mandumah.com/Record/1108556

24.العسيري، عبد الله علي آل مرعي.(2021). دور المنصات الرقمية في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب الجامعات: دراسة على طلاب الاعلام والاتصال بجامعة الملك خالد، المجلة العربية للإعلام والاتصال ،(28)،317-376.https://search.emarefa.net/detail/BIM-1409907

25.عطاء، أوسيم محمد، الحضرمي، أحمد بن سعيد و العجمي، قاسم بن عبد الله .(2021). درجة ممارسة مهارات المواطنة الرقمية لدى طلبة كلية الآداب والعلوم الإنسانية في سلطنة عمان وطلبة كلية التربية صبر بالجمهورية اليمنية، مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 8(51)،59-90.https://www.aust.uni.ye/10.35781/1637-000-051-002

26.الغفيص، منال عبدالرحمن .(2021). العنف الأسري وعلاقته بالانحراف الفكري، مجلة العلوم الأسرية ،1(1)،395-450 .الوصف: العنف الأسري وعلاقته بالانحراف الفكري: (mandumah.com)

27.فحجان، نصر.(2012). دور الإدارة المدرسية في تعزيز الأمن الفكري لدى طلبة المرحلة الثانوية بمحافظات غزة وسبل تفعيله] رسالة ماجستير غير منشورة[ . الجامعة الاسلامية بفلسطين.

28.مدكور، أيمن فوزي خطاب و خليفة، علي عبدالرحمن محمد.(2024). توظيف محفزات الألعاب الرقمية ببيئة تعلم إلكتروني وقياس أثرها على تنمية مفاهيم المواطنة الرقمية لدى طلاب كلية التربية، المجلة العربية الدولية لتكنولوجيا المعلومات والبيانات،4(1)،135-176. https://search.mandumah.com/

29.مرعي، أحمد محمد حسن. (2016). دور معلمي المرحلة الثانوية في تعزيز الأمن الفكري لمواجهة تحديات التطرف والإرهاب والغزو الفكري من وجهة نظر الموجهين ومديري المدارس. المجلة العلمية لكلية التربية، 3(6)، 255-284. http://search.mandumah.com/Record/814659

30.المطيري، علي صنت. (2021). دور المرشد الطلابي في تحصين طلاب الثانوية بالمدينة المنورة من الانحرافات الفكرية في ضوء الأساليب الإرشادية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 5(10)، 100-121. http://search.mandumah.com/Record/1151704

31.المنصة الوطنية الموحدة.(2022). تمكين الشباب، المملكة العربية السعودية.

32.المنيزل، عبد الله فلاح؛ والعتوم، عدنان يوسف. (2019). مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

33.الهيئة العامة للإحصاء.(2020). التعداد العام للسكان. المملكة العربية السعودية، وزارة الاقتصاد والتخطيط.

التنزيلات

منشور

2025-07-01

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

المواطنة الرقمية وعلاقتها بالانحراف الفكري لدى عينة من المراهقين بمدينة جدة. (2025). مجلة البحوث التربوية والنفسية, 22(86), 141-188. https://doi.org/10.52839/0111-000-086-005

المؤلفات المشابهة

1-10 من 378

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.