درجه تطبيق المعلمين للمعايير المهنية منوجهة نظر المشرفين التربويين

المؤلفون

  • منذر احمد عارف أبوشهاب المشرف في وزارة التربية والتعليم الاردنية

الكلمات المفتاحية:

درجةتطبيق, المعايير المهنية للمعلمين, تنمية المعلمين مهنياً

الملخص

     هدفت هذه الدراسة معرفة على درجة تطبيق المعلمين للمعايير المهنية من وجهه نظر المشرفين التربويين. والكشف عن الفروق في متوسطات تقديراتهم والتي يمكن عزوها لمتغيرات الدراسة(الجنس, عدد سنوات الخدمة, المؤهل العلمي) وقد آعتمدت الدراسة المنهج الوصفي.  ولتحقيق أغراض الدراسة تم بناء إستبيانة اشتملت على أربعة مجالاتوهي:(السمات المهنية, والمعرفة الاكاديمية والبيداغوجيا, والتعليم والتعلم, والتنمية المهنية).  وتم تطبيقها على مجتمع الدراسة الذي تكون من 60 مشرفاً ومشرفةً، من كافة التخصصات في مديرية التربية والتعليم لمنطقة بني كنانه, ولواءي الطيبة والوسطية, وتربية الرمثا للعام الدراسي 2015/2016. وأظهرت النتائج أن معيار السمات المهنية جاء بأعلى متوسط حسابي بلغ (1.90).  بينما جاء معيار التعليم والتعلم في المرتبة الأخيرة وبمتوسط حسابي بلغ (1.67).كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلاله(α=0.05) لصالحمتغير الخبرة والمؤهل العلمي لمجالات السمات المهنية والتنمية المهنية والمعرفة البيدغوجية والتعلم والتعليم.

التنزيلات

منشور

2017-10-01

إصدار

القسم

المقالات