التذوق النفسي لدى طلبة الدراسات العليا

المؤلفون

  • سمر جمعة سوادي قسم العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية للبنات، جامعة بغداد، بغداد، العراق.
  • اثمار مجيد ناصر الشطري قسم العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية للبنات، جامعة بغداد، بغداد، العراق.

DOI:

https://doi.org/10.52839/0111-000-087-010

الكلمات المفتاحية:

التذوق النفسي، طلبة الدراسات العليا

الملخص

هدف البحث التعرف الى:

1-التذوق النفسي 2- دلالة الفرق في التذوق النفسي تبعا لمتغير (الجنس)، ومتغير (التخصص)، لدى طلبة الدراسات العليا.

وتحقيقا لاهداف البحث قامت الباحثتان بتبني مقياس التذوق النفسي، واستخراج القوة التميزية وتم التحقق من ثبات أداة البحث بطريقة الفا -كرونباخ اذ بلغ معامل الثبات (0,84) وكان عدد الفقرات لمقياس التذوق النفسي (24) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات، وبعد التأكد من صلاحية البحث في ضوء مؤشرات الصدق والثبات تم تطبيق الأداة على عينة البحث الحالي البالغة (377) طالبا وطالبة من طلبة الدراسات العليا تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية للعام الدراسي (2024-2025 )، ومن ثم القيام بجمع البيانات ومعالجتها احصائيا، توصل البحث الى نتائج الاتية: ان افراد عينة البحث من طلبة الدراسات العليا يتسمون بالتذوق النفسي بصورة عامة، اما بالنسبة للفروق لمتغير الجنس أظهرت النتائج ليست هناك فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير الجنس، اما متغير التخصص فقد أظهرت النتائج ليست هناك فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير التخصص، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثتان بعض التوصيات والمقترحات كما موضحة في الفصل الرابع.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

المراجع العربية

[1] السيد، ريهام رفعت محمد (2024) استراتيجيات التذوق النفسي والمخططات المعرفية الإيجابية كمنبئات بالازدهار في العمل لدى معاوني أعضاء هيئة التدريس (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة سوهاج، كلية التربية.

[2] العدساني، لمياء عبدالله (2024) برنامج ارشادي قائم على استراتيجيات التذوق النفسي واثره في مستوى الرضا الزواجي، مجلة دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية، م51عدد، 4.

[3] البلوي، نوير سليمان مبارك (2023)، مجلة العلوم الإنسانية العدد20 ص (215-195).

[4] أبو النيل، محمود السيد (1987): الإحصاء النفسي والاجتماعي والتربوي، بيروت، دار النهضة العربية للطباعة والنشر.

[5] أبو علام، رجاء مجهول (2011): مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية ، دار النشر للجامعات، القاهرة.

[6] أحمد، محمد عبد السلام (1981): القياس النفسي والتربوي، ط4، مكتبة النهضة العربية, القاهرة، مصر.

[7] ارجایل ، مایکل (2000) : سيكولوجية السعادة ، ترجمة فيصل عبد القادر.

[8] الأَسدي, سعيد جاسم و فارس, سندس عزيز(2015): مناهج البحث العلمي في العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية والإِدارية والفنون الجميلة عروض تحليلية وتطبيقية, دار الوضاح للنشر, عمان, الأردن.

[9] الأمام، مصطفى محمود وعبدالرحمن, انور حسين, والعجيلي, صباح حسين (1990): التقويم والقياس، دار الحكمة, بغداد, العراق.

[10] علام، صلاح الدين محمود(2000) القياس والتقويم النفسي والتربوي –اساسياتة وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة، دار الفكر العربي ،ط1،القاهرة.

[11] ميلز، جيفري، وبيتر، ايراسيان (2012): البحث التربوي كفايات للتحليل والتطبيقات، ترجمة: صلاح الدين محمود علام، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

[12] المصـري، إبراهيـم وأبـو أسـعد، أحمـد والنواجحـة، زهـر. (2022)، القـدرة التنبؤيـة للمعتقـدات التذوقية علاقتها بـرأس المـال النفسـي لـدى طلبـة جامعـة الخليـل المتزوجيـن حديثـا، مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية ،61(1)،215-240.

[13] مصطفـى، سـارة حسام الدين، (2020)، برنامـج إرشـادي إيجـابي لتنميـة اسـراتيجيات التـذوق النفسـي لـدى عينـة مـن طالبـات الدراسـات العليـا. المجلــة المصريــة للدراســات النفســية، الجمعيـة المصريـة للدراسـات النفسـية، 30(106).189-135

المراجع الأجنبية

[1] Bryant, F. B. (2003). Savoring Beliefs Inventory (SBI): a scale for measuring beliefs about savouring. J. Ment. Health 12, 175–196. https:// doi: 10.10800963823031000103489/

[2] Bryant, F. B., & Veroff, J. (2007). Savoring: A new model of positive experience Lawrence Erlbaum Association

[3] Bryant, F. B., Chadwick, E. D., & Kluwe, K. (2011). Understanding the processes that regulate positive emotional experience: Unsolved problems and future directions for theory and research on savoring. International Journal of

[4] Chadwick., E. (2012). The structure of Adolescent and Adult savoring and its relationship to feeling good and functioning well. Thesis of Doctor.

[5] Croft, A., Dunn, E. W., & Quoidbach, J. (2013). From tribulations to appreciation: Experiencing adversity in the past predicts

[6] Wellbeing, 1(1), 107-126. https:// doi:10.5502/ijw.v1i1.18 Croft, A., Dunn, E. W., & Quoidbach, J. (2013). From tribulations to appreciation:

[7] Experiencing adversity in the past predicts greater savoring in the present.

[8] Social Psychological and Personality Science, 5, 511–516.

[9] 19-Diener, E., Thapa, S., & Tay, L. (2020). Positive emotions at work. Annual review of organizational psychology and organizational behavior, 7, 451-477.

[10] 20-Smith, J. L.,Bihary, J. G., O’Connor, D.,Basic, A., & O’Brien,C. J. (2020). Impact of savoring ability on the relationship between older adult activity.

التنزيلات

منشور

2025-10-01

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

التذوق النفسي لدى طلبة الدراسات العليا. (2025). مجلة البحوث التربوية والنفسية, 22(87), 131-141. https://doi.org/10.52839/0111-000-087-010

المؤلفات المشابهة

1-10 من 619

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.