السلوك الفكري لدى أساتذة الجامعة الإداريين
DOI:
https://doi.org/10.52839/0111-000-087-014الكلمات المفتاحية:
السلوك الفكري، اساتذة الجامعة الاداريينالملخص
يهدف البحث الحالي التعرف الى السلوك الفكري لدى اساتذة الجامعة الاداريين. تكونت العينة النهائية من (400) تدريسي وتدريسية من الاداريين من جامعة بابل وجامعة القاسم الخضراء، وتحقيقاً لأهداف البحث قامت الباحثتان بتبني مقياس (Runco 2001) للسلوك الفكري بنسخته الاصلية الاجنبية والمعتمد على نظرية (Runco 2001)، واتبعت الباحثتان الاجراءات للتحقق من صدق ترجمة أداة البحث، وقد تم عرض اداة البحث على مجموعة من المحكمين المختصين في العلوم التربوية النفسية للحكم على صلاحية فقراته واستخراج الخصائص السكومترية، وبعد ذلك أصبح المقياس يتكون بصيغته النهائية من (23) فقرة. وبعد معالجة البيانات احصائيا اظهرت النتائج ان اساتذة الجامعة الاداريين لديهم سلوك فكري، ومن خلال هذه النتيجة توصلت الباحثتان الى عدد من التوصيات والمقترحات.
التنزيلات
المراجع
المراجع العربية
[1] علاّم، صلاح الدين محمود (2000). القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة، القاهرة، دار الفكر العربي للطباعة والنشر.
[2] عودة، احمد سليمان، والخليلي, خليل يوسف (1988). الاحصاء للباحث في التربية والعلوم الانسانية، ط2، دار الامل, اربد، الأردن.
[3] ربيع، محمد شحاته. (2008). قياس الشخصية، ط1، دار الميسرة للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
[4] أبو علام، رجاء محمود. (1987). قياس وتقويم التحصيل الدراسي، الكويت دار القلم.
[5] رزنيك، ديفيد ب(2005). اخلاقيات العلم ترجمة، عبد النور عبد المنعم ،سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة و الفنون و الآداب ، الكويت.
[6] فان دالين، ديوبولد (1985) ، مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ترجمة محمد نبيل نوفل، ط3، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة.
[7] عقيل، حسين (1999) . فلسفة مناهج البحث، مكتبة مدبولي، طرابلس.
[8] أبو علام ، رجاء مجهول (2011) . مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، دار النشر للجامعات، القاهرة .
[9] أبو علام، رجاء محمود. (2009) . قياس وتقويم التحصيل الدراسي، الكويت دار القلم.
[10] الشايب، عبد الحافظ (2012) . أسس البحث التربوي، ط2 ، دار وائل للنشر, عمان.
[11] عودة، أحمد سلمان والخليلي، خليل يوسف (1998). الاحصاء للباحث في التربية والعلوم الإنسانية، ط4, مكتبة الفكر, عمان, الأردن.
[12] ميخائيل، امطانيوس، (1999). القياس والتقويم في التربية الحديثة ، منشورات جامعة دمشق, سوريا .
[13] البياتي، عبد الجبار توفيق، واثناسيوس، زكريا (1977) . الإحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية وعلم النفس، مطبعة مؤسسة الثقافة العمالية، بغداد.
[14] فيركسون، جورج، أي (1991). التحليل الإحصائي في التربية وعلم النفس، ترجمة: هناء العكيلي، الجامعة المستنصرية، دار الحكمة للطباعة والنشر, العراق.
[15] عودة، أحمد سلمان والخليلي، خليل يوسف (1998) . الاحصاء للباحث في التربية والعلوم الإنسانية، ط4, مكتبة الفكر, عمان, الأردن.
[16] موسى, فاروق عبد الفتاح (2006) . القياس النفسي والتربوي للأسوياء والمعاقين, ط1, مطبعة زهراء الشرق للطباعة والنشر, القاهرة, مصر.
[17] الأمام، مصطفى محمود, عبدالرحمن, انور حسين, والعجيلي, صباح حسين (1990) . التقويم والقياس، دار الحكمة, بغداد, العراق.
[18] الكبیسي، وهیب مجید ( ٢٠١٠) . الإحصاء التطبيقي في العلوم الاجتماعية ، مؤسسة مرتضى للكتاب العراقي ،بغداد.
[19] الانصاري، بدر محمد. (2002) . المرجع في مقاييس الشخصية، دار الكتاب الحديث، الكويت.
[20] عبد الرحمن، سعد (1998) . القياس النفسي (النظرية والتطبيق)، دار الفكر العربي, عمان.
[21] علام، صلاح الدين محمود. (2006) . الاختبارات والمقاييس التربوية والنفسية، ط1، الأردن، دار الفكر للنشر والتوزيع.
[22] ابو غوش، سناء شاكر(2011) .مقياس للتفكير المنطقي والتحقق من خصائص السيكومترية في ضوء نماذج الاستجابة للفقرة لدى الطلبة، أطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية العلوم التربوية النفسية - جامعة عمان.
[23] ملحم، سامي محمد (2002). مناهج البحث في التربية وعلم النفس، دار المسيرة للنشر والتوزيع, عمان، الأردن.
[24] العيسوي, عبد الرحمن محمد (1985) . القياس والتجريب في علم النفس والتربية ، دار المعرفة للنشر والتوزيع, مصر.
[25] يونس، سمير وعبد الرحيم سلامة ويوسف العنزي وسعد الرشيدي (2014) .مناهج البحث التربوي بين النظرية والتطبيق، دار الفلاح للنشر, الكويت.
[26] الزاملي، علي عبد جاسم ، عبد الله الصارمي، علي كاظم ( 2009) . مفاهیم وتطبیقات في التقویم والقیاس التربوي، مكتبة الفلاح للنشر والتوزیع، الكويت.
المراجع الأجنبية
[1] Mark Batey, Adrian Furnham (2010 ) . Individual Differences in Ideational Behavior: Can the Big Five andPsychometric Intelligence Predict Creativity Scores , University of London.
[2] Silvia, P. J. (2008). Another look at creativity and intelligence: Exploring higher-order models and probable confounds. Personality and Individual Differences, 44(4), 1012–1021.
[3] Emīls Kālis, Liga Tereze Roke (2013 ) . Adaptation of Runco Ideational Behavior Scale in Latvia , Journal of Pedagogy and Psychology evaluative skills and creative styles and attitudes. Creativity and Exploring higher-order models and probable confounds Personality.
[4] Lim,W., & Plucker, J. (2001). Creativity through a lens of social responsibility Implicit theories of creativity with Korean samples. integrity of a measure of ideational behavior. Creativity Research Journal, Innovation Management, 2 , 173.
[5] Henrysoon, S., (1963). Correction of Hem-total correlation in item analysis Psychometric. Vol. 28, No.3.
[6] Nunnally, J.C. (1978). Psychometric Theory. New York: McGraw Hill company.
[7] Holden, R. R. et al (1985). Structured Personality Test Item: Characteristics and Validity, Journal Research in Personality, Vol. 19, PP.386-394.
[8] Ghiselli, E. E. et al. (1981). Measurement theory for the behavioral Sciences. San Francisco: Freeman & Company.
[9] EbeL, R. L. (1972). Essentials of Educational Measurement. New Jersey: Eugewood Cliffs prentice – all.
[10] Anastasi, A. (1976). Psychological Testing , 6th , New York, Macmillan Publishing Inc. and Individual Differences, 44,1021. and future directions in creativity research. Educational Psychologist, 39, 96. and function. Perspectives on Psychological Science, 3, 56–64.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة البحوث التربوية والنفسية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.