فاعلية تصميم تعليمي على وفق نظرية الدماغ الكلي لهيرمان في تحصيل مادة الكيمياء عند طالبات الخامس العلمي

المؤلفون

  • جميلة كاظم مجيد
  • سرمد بهجت ديكران
  • بسمة محمد أحمد

الكلمات المفتاحية:

فاعلية تصميم تعليمي على وفق نظرية الدماغ الكلي لهيرمان

الملخص

هدف البحث التعرف على فاعلية تصميم تعليمي على وفق نظرية الدماغ الكلي لهيرمان في تحصيل مادة الكيمياء عند طالبات الخامس العلمي في احدى المدارس الاعدادية التابعة للمديرية العامة لتربية ديالى / قضاء بلدروز في العراق. تألفت عينة البحث من (57) طالبة بواقع (29) طالبة للمجموعة التجريبية درست على وفق التصميم التعليمي بأستراتيجيات الدماغ الكلي و (28) طالبة للمجموعة الضابطة درست بالطريقة الاعتيادية لفصلين دراسيين، اُعد اختبار تحصيلي من نوع مقالي وموضوعي من نوع الاختيار من متعدد، بلغ معامل ثباته بأعتماد معادلة الفا-كرونباخ (0.86). اظهرت نتائج البحث وجود فرق دال احصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية وبحجم اثر كبير.

التنزيلات

منشور

2017-07-02

إصدار

القسم

المقالات