اثر استراتيجية لوحة الاختيار (Think-tac-toe ) في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي في مادة علم الاحياء
الكلمات المفتاحية:
اثر استراتيجية لوحة الاختيار (Think-tac-toe )الملخص
هدف البحث الى معرفة اثر استخدام استراتيجية (لوحة الاختيار) في تحصيل مادة علم الاحياء لطالبات الصف الرابع العلمي وتكونت عينة البحث من (70) طالبة من طالبات الصف الرابع العلمي تم توزيعهم عشوائياً وبالتساوي الى مجموعتين تجريبية وضابطة . وتم مكافأة المجموعتين في المتغيرات : (الذكاء, العمر الزمني بالاشهر،المعلومات السابقة ،التحصيل السابق) ، وتم تطبيق الاستراتيجية على مدى فصل دراسي كامل. تم بناء اختبار تحصيلي وتم حساب الصدق والثبات والخصائص السايكومترية له وعولجت البيانات إحصائياً باستخدام برنامج SPSS الإحصائي، وقد أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين طالبات المجموعة التجريبية الذين درسن على وفق استراتيجية (لوحة الاختيار) وطالبات المجموعة الضابطة الذين درسن وفقاً للطريقة الاعتيادية في تحصيل مادة علم الاحياء لصالح المجموعة التجريبية . وفي ضوء النتائج تم التوصل الى أن استعمال استراتيجية (لوحة الاختيار) لطالبات الصف الرابع العلمي له اثر في رفع مستوى التحصيل الدراسي, وعلية يوصى باعتماد استراتيجية لوحة الاختيار في التدريس, واقتراح إجراء دراسات اخرى لمراحل مختلفة لمعرفة أثرها في التحصيل الدراسي