" أثر استراتيجية الجيجسو في تحصيل مادة الجغرافيا وعمليات العلم لدى طالبات المرحلة الاعدادية"
الكلمات المفتاحية:
أثر استراتيجية الجيجسو في تحصيل مادة الجغرافياالملخص
هدف البحث الحالي إلى التعرّف (أثر استراتيجية الجيجسو في تحصيل مادة الجغرافيا وعمليات العلم لدى طالبات المرحلة الاعدادية), وذلك عن طريق التحقق من الفرضيتين الصفريتين الاتيتين: 1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن باستراتيجية الجيجسو, وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن بالطريقة (التقليدية) في تحصيل مادة الجغرافية. 2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن باستراتيجية الجيجسو وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللوات درسن بالطريقة (التقليدية) في اختبارعمليات العلم في مادة الجغرافية. تكونت العينة من (50) طالبة وزعت بين مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة بواقع (25) طالبة في كل مجموعة, تم تكافؤ طالبات العينة في المتغيرات الآتية(العمر الزمني, التحصيل السابق في مادة الجغرافية, الخبرة السابقة, الذكاء, المستوى الدراسي للوالدين, اختبار عمليات العلم), اعدت الباحثتين أداتين, ألأولى(اختبار التحصيل) تكون من(50) فقرة منها(40)فقرة موضوعية من نوع (الاختبار من متعدد) ذي البدائل الاربعة, و(10) فقرات مقاليه والثانية (اختبار عمليات العلم) تكون من (30) فقرة موضوعية من نوع (الاختيار من متعدد) ذي البدائل الاربعة, وتم التحقق من الصدق والثبات لكلا الاداتين. تم البدء بالتجربة في الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي (2015-2016) , درست المجموعة التجريبية على وفق استراتيجية الجيجسو , وفي نفس الفترة تم تدريس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية واستخدمت الوسائل الإحصائية المناسبة, ومن النتائج: 1- توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن على وفق استراتيجية الجيجسو ومتوسط درجات المجموعة الضابطة اللواتي درسن بالطريقة التقليدية في اختبار التحصيل, ولصالح المجموعة التجريبية. 2- توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن باستراتيجية الجيجسو ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن على وفق الطريقة التقليدية في اختبار عمليات العلم, ولصالح المجموعة التجريبية. في ضوء النتائج التي توصل اليها البحث الحالي تم توجيه الأخذ باستراتيجية الجيجسو في تدريس مادة الجغرافية للمرحلة الاعدادية لأثرها في التحصيل وعمليات العلم, وتأهيل مُدرسي الجغرافية على كيفية استعمال استراتيجية الجيجسو و تنمية عمليات العلم لديهم في التدريس.