اثر استراتيجية ما وراء المعرفة عند طلبة كلية التربية في مادة طرائق التدريس

المؤلفون

  • هدى محمد سلمان جامعة بغداد- مركز البحوث التربوية والنفسية

الكلمات المفتاحية:

أثر استراتيجية ما وراء المعرفة

الملخص

        يهدف البحث الى معرفة اثر ما وراء المعرفة  في التحصيل. مجتمع البحث هو طلبة المرحلة الثانية جامعة  بغداد كلية التربية ابن رشد . وتتكون عينة البحث من (63 ) طالبا وطالبة, بلغ عدد المجموعة التجريبية (27 ) طالبا وطالبة وعدد المجموعة الضابطة (30 ) طالبا وطالبة . وقد كافأت الباحثة بينهما في متغير العمر الزمني للطلبة والتحصيل السابق  والمستوى التعليمي للآباء والمستوى التعليمي للأمهات . وقد أعدت الباحثة اختبارا تحصيليا عدد فقراته (20 )  فقرة وكان الاختبار صادقا بعد أن تم عرضه على مجموعة من المحكمين . وكان الاختبار ثابتا حيث استخدما طريقة إعادة الاختبار وكان معامل الثبات (0,88) .

أما الوسائل الإحصائية التي استعملتها الباحثة فهي : معامل ارتباط بيرسون ومعامل الاختبار التائي ومعادلة الفا كرونباخ  . وتوصلت الباحثة إلى النتائج الآتية:

  • يوجد فرق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة على أفراد المجموعة الضابطة التي درست باستخدام الطريقة الاعتيادية في التحصيل .

وقد أوصت الباحثة بالاتي :

  1. ينصح التدريسيين باستعمال طرائق واستراتيجيات حديثة ومنها إستراتيجيات ما وراء المعرفة
  2. يمكن لمراكز طرائق التدريس ان تتضمن ضمن برامج الدورات التي يقيمها المركز لأساتذة الجامعة , إضافة الى النشرات التي يصدرها المركز سنويا كمادة جديدة يطلع عليها المعنيون بالتدريس .

التنزيلات

منشور

2017-04-02

إصدار

القسم

المقالات