اثر استراتيجية ما وراء المعرفة عند طلبة كلية التربية في مادة طرائق التدريس
الكلمات المفتاحية:
أثر استراتيجية ما وراء المعرفةالملخص
يهدف البحث الى معرفة اثر ما وراء المعرفة في التحصيل. مجتمع البحث هو طلبة المرحلة الثانية جامعة بغداد كلية التربية ابن رشد . وتتكون عينة البحث من (63 ) طالبا وطالبة, بلغ عدد المجموعة التجريبية (27 ) طالبا وطالبة وعدد المجموعة الضابطة (30 ) طالبا وطالبة . وقد كافأت الباحثة بينهما في متغير العمر الزمني للطلبة والتحصيل السابق والمستوى التعليمي للآباء والمستوى التعليمي للأمهات . وقد أعدت الباحثة اختبارا تحصيليا عدد فقراته (20 ) فقرة وكان الاختبار صادقا بعد أن تم عرضه على مجموعة من المحكمين . وكان الاختبار ثابتا حيث استخدما طريقة إعادة الاختبار وكان معامل الثبات (0,88) .
أما الوسائل الإحصائية التي استعملتها الباحثة فهي : معامل ارتباط بيرسون ومعامل الاختبار التائي ومعادلة الفا كرونباخ . وتوصلت الباحثة إلى النتائج الآتية:
- يوجد فرق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة على أفراد المجموعة الضابطة التي درست باستخدام الطريقة الاعتيادية في التحصيل .
وقد أوصت الباحثة بالاتي :
- ينصح التدريسيين باستعمال طرائق واستراتيجيات حديثة ومنها إستراتيجيات ما وراء المعرفة
- يمكن لمراكز طرائق التدريس ان تتضمن ضمن برامج الدورات التي يقيمها المركز لأساتذة الجامعة , إضافة الى النشرات التي يصدرها المركز سنويا كمادة جديدة يطلع عليها المعنيون بالتدريس .