تقنين اختبار الذكاء لمارتن لوثر جوهان للأطفال في سن السابعة
الكلمات المفتاحية:
تقنين اختبار الذكاء لمارتن لوثر جوهانالملخص
استهدف البحث الحالي تقنين اختبار الذكاء لمارتن لوثر جوهان للاطفال في سن السابعة والذي يقابل طلاب الصف الثاني في المرحلة الابتدائية في محافظة بغداد بجانبيها الكرخ والرصافة .
ان مبررات اجراء البحث الحالي :
- اهمية الطفولة في بناء شخصية الفرد وتكاملها.
- اهمية الاكتشاف المبكر للفئات الخاصة بغية التدخل المبكر وتوفير الرعاية اللازمة .
- يمكن استخدام الاختبار الحالي اداة تنبؤية لغرض الكشف عن الاطفال الموهوبين .
ولتحقيق هدف البحث( التقنين ) اتبعت الباحثة الخطوات الاتية:-
- اعتمدت الباحثة على اختبارات الذكاء لمارتن لوثر جوهان، والذي تمت ترجمته الى العربية من قبل عادل عز الدين الاشول . حيث يتكون من 12 فقرة .
- تم عرض الاختبار على مجموعة من الخبراء المتخصصين في علم النفس وعلم القياس والتقويم، للحكم على صلاحية الفقرات الاختبارية في قياس ما وضعت من اجل قياسه ، وفي ضوء آراء المحكمين أبقيت فقرات الاختبار جميعها والبالغة (12) فقرة ، أي ان الفقرات جميعها صالحة لقياس ما وضعت لقياسه بنسبة (100%) .
- طبق الاختبار على العينة المؤلفة من (400) طالب وطالبة اختيروا عشوائيا من اربع مدارس من المدارس الابتدائية موزعين على المديريات العامة للتربية في بغداد بجانبيها الكرخ والرصافة للعام الدراسي ( 2014 – 2015 )
- اجري التحليل الاحصائي للفقرات ( الصعوبة ، التمييز ، صدق الفقرات ).
- تم استخراج الخصائص السيكومترية من :-
- الصدق :- ( الصدق الظاهري ، الصدق التلازمي ).
- الثبات :- طريقة الفا كرونباخ وكانت قيمة معامل الثبات للاختبار (0.97) .
- بعد ان اعدت فقرات الاختبار بصورتها النهائية تم تطبيقها على عينة التقنين وذلك لاشتقاق المعايير والبالغ عددها (800) طالب وطالبة من طلبة الصف الاول الابتدائي .
- قدمت الباحثة عدد من التوصيات والمقترحات استكمالا للبحث الحالي وتطويره .