الحوار الأسري وعلاقته بسمو الذات لدى تلامذة الصف السادس الابتدائي

المؤلفون

  • عفـــــراء ابراهيــــــم العبيــــــدي جامعة بغداد/ كلية التربية للبنات
  • اقبـــال حســــــين الجبـــــــوري جامعة بغداد / كلية التربية للبنات

الكلمات المفتاحية:

الحوار الاسري , سمو الذات , تلامذة الصف السادس الابتدائي

الملخص

يُعد الحوار اسلوب ومنهج حياة يُساعد في حل كثير من المشكلات كما أنه الوسيلة المُثلى لبناء جو أُسري سليم يدعم نمو الاطفال ويؤدي بهم إلى تكوين شخصية سليمة قوية وإيجابية كما أنه يدعم العلاقات الأسرية ، وأن الكثير من حاجات أفراد الأسرة تتحقق من خلال ما يسود بينها من تواصل شامل وعميق يجمع بين القول والفعل والشعور ويتدخل فيه الروح والجسم ، فيتقوى كل طرف بالطرف الآخر ويتبادل معه التأثير ، والحوار الأسري والعميق يفتح القلوب بين الآباء والأبناء فيسود الأسرة مزيداً من المحبة والتآلُف والصدق والإنشراح ، لذا بات الحوار الأسري اليوم ضرورة مُلحة في ظل مُتغيرات اجتماعية كثيرة تشهدها المجتمعات أدت إلى فقدان التواصل بين الآباء وأبنائهم في وقت تزداد فيه الحاجة إلى الحوار ولا سيما بعد أنتشار ثورة الإتصالات ووسائل الإعلام المختلفة.

أما  سمو الذات فيمثل أحد المتغيرات المهمة في الشخصية ، وسـمو الانسان ورقيه ينتج من توجيه قواه النفسية إلى الخير المطلق الذي يجعل منه أنساناً  نقيــاً و  صافيــاً و متواضعاً , والنـــقاء الفكري يقوده إلى ســـمو عقلي عظيم , أي تطوير الطاقة البايلوجية ( المادة ) إلى الطاقـــة الروحيـة العظيمة ( سمو الذات) ، تلك الطاقة السامية التي نحتاجها للسيطرة على انفعالاتنا , والتي تضع نهاية للقلق, القلــــق الذي أصبح ظاهرة اجتماعية تتغلغل في حياة الانسان وتجعــل منه كائناً يهتم بتحقيق وجـوده المادي الظاهري فقط.

       قامت الباحثتان ببناء مقياسين الأول للحوار الاسري  والثاني لسمو الذات ،تم تطبيق المقياسين على عينة من تلامذة الصف السادس الابتدائي بلغت (500)               تلميذ وتلميذة  تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث ، وبعد جمع البيانات تم معالجتها باستعمال الوسائل الإحصائية المناسبة وتوصل البحث إلى النتائج الآتية :

  • إنالتلامذة يتمتعون بمستوى عال من الحوار الاسري .
  • ليس هناك فرق في الحوار الاسري على وفق الجنس و الترتيب الولادي.
  • إن التلامذة يتمتعون بمستوى عال من سمو الذات.
  • ليس هناك فرق في سمو الذات على وفق الجنس و الترتيب الولادي.
  • وجود علاقة ارتباطية بين مستوى الحوار الاسري ومستوى سمو الذات لدى تلامذة الصف السادس الابتدائي. وعلى هدي هذه النتائج تقدمت الباحثتين بالعديد من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

2017-01-02

إصدار

القسم

المقالات