بناء مقياس الصمت الاختياري لدى طلاب المرحلة الابتدائية
الكلمات المفتاحية:
بناء مقياس الصمت الاختياريالملخص
استهدف البحث الحالي بناء مقياس الصمت الاختياري لدى طلاب المرحلة الابتدائية في محافظة بغداد بجانبيها الكرخ والرصافة من وجهة نظر معلميهم.
قد يختار الطفل الصمت كحل للهروب من بعض المشكلات النفسية او الاسرية او الاجتماعية التي تحيط به . وهذا هو اضطراب قد يصيب الاطفال حيث ينتاب الطفل حالة من الصمت الاختياري .
ومما يؤكد ذلك النتائج التي حصلت عليها الباحثة من خلال الاستبيان الاستطلاعي الذي قامت به على (150) معلم ومعلمة في المدارس الابتدائية في محافظة بغداد ، حيث توصلت الباحثة الى مجموعة من الاعراض التي تصيب الاطفال ممن يعانون من الصمت الاختياري، ونظرا لعدم وجود مقياس يقيس الصمت الاختياري لذا حدى بالباحثة القيام ببناء مقياس للصمت الاختياري لطلاب المرحلة الابتدائية .
ولتحقيق هدف البحث( البناء ) اتبعت الباحثة الخطوات الاتية:-
- جمع وصياغة فقرات المقياس من خلال مراجعة الادبيات والدراسات السابقة والاستبيان الاستطلاعي الذي وجه الى معلمي ومعلمات المدارس الابتدائية في محافظة بغداد بحيث حصلت على (48) فقرة.
- تم عرض الاختبار على مجموعة من الخبراء المتخصصين في علم النفس، للحكم على صلاحية الفقرات الاختبارية في قياس ما وضعت من اجل قياسه ، وفي ضوء آراء المحكمين أبقيت فقرات الاختبار جميعها ،أي ان الفقرات جميعها صالحة لقياس ما وضعت لقياسه بنسبة (100%) .
- طبق المقياس على العينة المؤلفة من (100) طالب وطالبة من وجهة نظر معلميهم في المدارس الابتدائية موزعين على المديريات العامة للتربية في بغداد بجانبيها الكرخ والرصافة للعام الدراسي ( 2014 – 2015 )
- اجري التحليل الاحصائي للفقرات ( التمييز ، صدق الفقرات ).
- تم استخراج الخصائص السيكومترية من :-
- الصدق الظاهري.
- الثبات :- طريقة الفا كرونباخ وكانت قيمة معامل الثبات للاختبار (0.96) .
- بعد اجراء التحليل الاحصائي للمقياس واستخراج الصدق والثبات قامت الباحثة بحذف الفقرات الغير مميزة والغير دالة احصائيا ، حيث حذفت (12) فقرة من المقياس البالغ (48) فقرة واستبقت الفقرات المميزة والدالة احصائيا ليصبح مقياس الصمت الاختياري بصورته النهائية والمتكون من (36) فقرة .
قدمت الباحثة عدد من التوصيات والمقترحات استكمالا للبحث الحالي وتطويره .