فلسفة المناهج الجغرافية في تشخيص ومعالجة المشكلات البيئية

المؤلفون

  • طه جزاع مركز البحوث التربوية والنفسية جامعة بغداد
  • مرتضى حميد شلاكة مركز البحوث التربوية والنفسية جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

فلسفة المناهج الجغرافية

الملخص

لقد اضحى موضوع البيئة ومشكلاتها خلال العقود الثلاثة الاخيرة من المواضيع المهمة والخطيرة التي نالت اهتمام الباحثين بهذا الشأن خاصتاً مع تفاقم تداعياتها الوخيمة، وتحولت الى قضايا ساخنة تفرض نفسها بإلحاح في كل مكان من العالم، لا على المعنيين بشؤون البيئة والمتخصصين بها فحسب، بل وعلى جميع الناس أينما وجدوا ، بغض النظر عن مستوى معيشتهم، وظروف حياتهم، ومستواهم التعليمي والثقافي لان علاقة الانسان بالبيئية علاقه وثيقيه منذ القدم اذ اعتمد عليها في توفير ما يحتاج اليه للبقاء , وخلال مراحل تطور الحضارة قام ببعض المحاولات للحفاظ عليها لكنه واجهه صعوبة لانه اصبح المسيطر عليها والمستثمر لها والكل أصبح متأثراً بها وحتى متضرراً , حيث اشارت العديد من الدراسات والبحوث الدراسات والبحوث التي تناولت موضوع البيئية ومشكلاتها وضرورة تنمية الوعي البيئي والتي اكد البعض منها على ضرورة ان تتضمن المناهج الدراسية قضايا البيئية ومشكلاتها والسعي الى تنمية الوعي البيئي ومنها , دراسة دسبوتو Despot (1977 ) ودراسة نيلسون Nelson ((1993 ودراسة الشافعي (1990) ودراسة عبد السلام (1991) . يتضح من هذا المهمة الملاقاة على عاتق مخططي المناهج مهام انتقاء عناصر البيئة الاكثر التصاقا بحياة المتعلمين وانسبها لمستويات نضجهم وعلى مصممي المناهج ان يوسعوا دائرة البيئية ويعمقوا مستوى تناولهم لمشكلاتها امام الاطفال ليزداد وعيهم وتكتشف استعداداتهم وتنمو قدراتهم ويزداد عمق خبراتهم على ان تتم هذه العملية بتدرج منهجي واسس علمية سليمة. ولكي لا تضيع جهودنا في ملصقات واحتفالات عن البيئة، أو في مهرجانات وخطابات نظرية، يجب أن ننطلق من قواعدنا الحقيقية وأن ندرس الموضوع من خلال إمكاناتنا الذاتية، دون التهوين أو التهويل من خلال النظرة الموضوعية العلمية التي تعتمد على جرد السلبيات والايجابيات، والسماح بإدماج الموضوع البيئي في المخطط الوطني وبكافة نشاطاته وعلى رأسها التربية والتعليم ، بحيث يستفاد من الإمكانات بشكل أكبر في تنمية مرتكزات القوة ومعالجة السلبيات البيئية منذ حدوثها. وهنا تكمن مشكلة البحث في التعرف على فلسفة المناهج الجغرافية في تشخيص ومعالجة المشكلات البيئية.

التنزيلات

منشور

2016-10-01

إصدار

القسم

المقالات