المناخ المدرسي وعلاقته بالتكيف الاجتماعي لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي في محافظة اربيل/ المركز

المؤلفون

  • مها حسن بكر جامعة صلاح الدين-اربيل/ كلية الاداب/ قسم علم النفس
  • بان صباح يحيى جامعة صلاح الدين-اربيل/ كلية التربية الأساسية/ قسم رياض الأطفال

الكلمات المفتاحية:

المناخ المدرسي وعلاقته بالتكيف الاجتماعي

الملخص

 يهدف البحث الحالي التعرف على مستوى المناخ المدرسي والتكيف الاجتماعي للعينة وبحسب الجنس والعلاقة بينهما، وقداعدت الباحثتان مقياسللمناخ المدرسي بالاعتماد على الخلفيات النظرية والدراسات السابقة،اما مقياس التكيف الاجتماعي تبنت الباحثتان مقياس (الكندي،2001) وتم تطبيق مقياس المناخ المدرسي على (112) تلميذ وتلميذة حيث تم اختيار المدارس والتلاميذ بطريقة عشوائية اما مقياس التكيف الاجتماعي فقد طبق على (30) معلم ومعلمة لمعرفة مدى تكيف التلاميذ لديهم،واظهرت النتائج رضى التلاميذ عن المناخ المدرسي الخاص بمدرستهم لمجالات(المدير والمعلم وطرق التدريس) وارتفاع مستوى التكيف الاجتماعي لديهم، اما الفروق بحسب الجنس لاتوجد فروق في مجال المدير وطرق التدريس واظهرت النتائج فروق في مجال المعلم ولصالح الاناث، واظهرت النتائج وجود علاقة وتوافق بين المتغيرين، ووضعت الباحثتان مجموعة من التوصيات والمقترحات حسب نتائج البحث.

التنزيلات

منشور

2016-10-01

إصدار

القسم

المقالات