أثر اختلاف نمط ترابط التدوينات المصغرة على التحصيل الدراسي في منهج الحاسب الآلي لدى طلاب الصف الثالث ثانوي
الكلمات المفتاحية:
التدوين المصغر , تويتر , ترابط التدوينات , التدوينات المتسلسلةالملخص
هدف البحث إلى معرفة أثر اختلاف نمط ترابط التدوينات المصغرة عبر منصة التدوين المصغر تويتر على التحصيل الدراسي في منهج الحاسب الآلي لدى طلاب الصف الثالث ثانوي, وحاول اختبار فرضية البحث سعياً لتحديد نمط الترابط الأنسب, وقد استخدم المنهج شبه التجريبي وتكونت مجموعة البحث من (60) طالبًا، قُسمت على مجموعتين ( نمط المفضلة لترابط التدوينات المصغرة - نمط التدوينات المتسلسلة لترابط التدوينات المصغرة ) وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الاختبار التحصيلي للمجموعتين التجريبيتين؛ ترجع إلى الأثر الأساسي لنمط ترابط التدوينات المصغرة: (المفضلة، المتسلسلة)، لصالح المجموعة التجريبية الثانية التي تبنت نمط ترابط التدوينات المصغرة متسلسلة . وبناء على هذه النتيجة أوصى البحث بالتركيز على تجزئة المحتوى، وتبيان الحدود بين المحاور، وتسلسل التدوينات بشكل يضمن اكتمالها وتكاملها مع سلاسل التدوينات الأخرى, واقترح عدداً من الموضوعات لدراسات مستقبلية.