الأسلوب المعرفي (الاندفاع-التروي) لدى طلاب المدارس الثانوية للمتميزين
الكلمات المفتاحية:
الأسلوب المعرفي (الاندفاع-التروي)الملخص
مستخلص الأسلوب المعرفي (الاندفاع – التروي) :
إن ما نلاحظه من ضعف لدى الطلاب في بعض المواد المختلفة قد يعود إلى أن الطلبة يتعلمون بهذه الطرائق التقليدية ويتنافسون على تحصيل الدرجة، ونيل اهتمام مدرسيهم، ويصبح هدفهم النجاح الأكاديمي فقط، وهذا ما يتناقض والفلسفة التربوية الحديثة.
فالتعليم بحاجة إلى رفده بأفكار ومنهجيات جديدة لتهيئة ناشئة تتطلىب العقل العلمي كي نبعدهم عن التقليد والتلقين التي لاتخرج أجيالاً قادرة على التصدي للمشكلات المتوقعة.
إن سلوك المتروّين معرفياً يتضمن مهارات التخطيط، والتنظيم الذاتي، والمراقبة، والتقويم والحس باستخدام واختيار الإستراتيجيات المعرفية وهي مهاراتميتا معرفية وهذا على العكس منه في سلوك المندفعين الذين يفتقدون مثل هذه المهارات (النساج،2002 : 3)