نظرية الذكاءات المتعددة( دراسة نظرية )
الكلمات المفتاحية:
نظرية الذكاءات المتعددةالملخص
الذكاء ينتج عن وظائف الجهاز العصبي ويشمل الذاكرة والتفكير المبدع والتخطيط والفهم وغيرها من العمليات الذهنية وهو قابلية معرفية عامة فطرية والذكاء مفهوم وليس شيئاً وقد يمكن تعريفه بانه القدرة على التوافق مع البيئة . وهو اساسي في الحكم الجيد والتفكير الصحيح . هناك قدر كبير من الاختلاف بين علماء النفس في تعريف الذكاء فيما اذا كانت قدره عامة واحدة أم أنه يعتمد على الكثير من القدرات المنفصله . وانطلاقاً من الفروق الفردية بين الافراد برزالاتجاه الحديث في نظريات الذكاء وهو ما اطلق عليه ( هاورد كاردنر 1983 ) اسم الذكاءات المتعددة والقائم على تصور وجود ذكاء متعدد . وهذه النظريه ترى الذكاء وفق تصور اوسع ىيقوم على اعتبار الذكاء قابليه للتكيف لمتطلبات البيئة . ويرى ( كاردنر ) أن الذكاء يتكون من ستة أنواع متمايزه من الذكاء هي : (1) الذكاء اللغوي ،(2) الذكاء الرياضي ، (3) الذكاء المكاني ،(4) الذكاء الموسيقي ،(5) الذكاء الجسدي الحركي ،(6) الذكاء الشخصي. وبعد استعراض الجوانب المهمة في نظرية الذكاءات المتعددة توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات أهمها أن نظرية الذكاءات المتعددة قائمه على تصور وجود ذكاءات متعددة وليس ذكاء واحد ، وأن اهذه النظرية دور كبير في العملية التعليمية .