سلوك رفض المدرسة لدى تلاميذ الصف الأول في المدارس الأبتدائية في بغداد
الكلمات المفتاحية:
سلوك رفض المدرسة , تلاميذ الصف الأول , المدارس الأبتدائيةالملخص
الهدـف: تهدف الدراسة إلى تقييم سلوك رفض المدرسة لدى تلاميذ الصف الأول في المدارس الابتدائية في مدينة بغداد وتحديد العلاقة بين سلوك رفض المدرسة وبعض الخصائص الاجتماعية والديموغرافية لهؤلاء التلاميذ.
المنهجية : دراسة وصفية تحليلية بدأت في الاول من شهر تشرين الثاني 2012 ولغاية الاول من شهر نيسان 2013. تم اختيار العينة بطريقة عشوائية من 411 طالب من كلا الجنسين بطريقة العينة الاحتمالية الطبقية من 17 مدرسة ابتدائية في اربع قطاعات سكنية في بغداد من الرصافة والكرخ. تم استخدام الاستبانة الذاتية (نسخة الاباء) من قبل الباحث للدراسة الحالية والتي تتضمن من جزئين: المعلومات الديمغرافية للطلاب، و الفقرات الخاصة بمقياس سلوك رفض المدرسة. تم تحديد صلاحية المحتوى من خلال الاستعانة بالخبراء. وتم تحديد الاتساق الداخلي للاستبانة من خلال حساب معامل ارتباط ألفا والتي كانت مقبولة احصائيا ( r=0.77). تم تحليل البيانات من خلال تطبيق الاحصاء الوصفي والاحصاء التطبيقي وبأستخدام برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية النسخة 16.0.
النتائج: كشفت نتائج الدراسة بأن معظم التلاميذ هم من الذكور البكر لأسر صغيرة متكونة من 1-3 اطفال ويعيشون في مدينة مزدحمة. لم يسبق لهم الذهاب الى رياض الاطفال وليس لديهم أقران في نفس المدرسة. وقد تبين بأن مسنوى سلوك رفض المدرسة منخفض بين التلاميذ. هناك علاقة إيجابية بين الجنس وتسلسل الطفل في العائلة وهناك علاقة معتدلة بين المتغيرات الأخرى. هناك علاقة إيجابية بين سلوكرفض المدرسة، نوع الأسرة، ومكان الإقامة في حين أن هناك علاقة سلبية بين سلوك رفض المدرسة وعدد الأطفال. كشفت النتائج أيضا عن علاقة سلبية بين مكان الإقامة ونوع الأسرة.
التوصيات: أوصت الدراسة على إجراء البحوث بمتغيرات مختلفة على عينة كبيرة لتكون مسح وطني لتقييم سلوك رفض المدرسة واستكشاف سلوك رفض المدرسة المرتبطة بالمشاكل النفسية كاضطراب ثنائي القطب، الاكتئاب واضطرابات القلق الانفصالي.