المضامين النفسية من حوار سليمان عليه السلام مع الهدهد وتطبيقاتها في الإرشاد المدرسي
الكلمات المفتاحية:
المضامين النفسية، سورة النمل، حوار سليمان عليه السلام مع الهدهد، الإرشاد المدرسيالملخص
هدف البحث الحالي إلى استنباط المضامين النفسية من حوار سليمان عليه السلام مع الهدهد وبيان تطبيقاتها في الإرشاد المدرسي. واتبع الباحث المنهج الإسلامي في البحث الذي يتناول دراسة أحداث وظواهر وممارسات من خلال فهم واسع للمبادئ الإسلامية وحدوده مرتبطة بالإطار العام للإسلام ومتسقة مع ثوابته. بالإضافة إلى المنهج الاستنباطي الذي يشتق ويستخلص حكماً فرعياً من حكم عام موجود في سورة النمل.
وكشف البحث عن العديد من المضامين النفسية، منها: أهمية العناية المستمرة للمرشد النفسي للمتعلمين، والمتابعة الميدانية لمشكلاتهم وأحوالهم، والاستماع الجيد للمتجاوز ليدافع عن نفسه، وتوضيح دوافع تصرفاته، وإبراز العنصر الأهم من بين مجموع العناصر المتحدث عنها، وعدم الاكتفاء بوصف السلوك بل البحث عن تفسير حدوثه، وللإنسان أسرار يخفيها عن الآخرين، ومعلومات يحرص على الإفصاح بها، وانتقاد السلوك وليس فاعله.
وأبان تطبيقاتها في الإرشاد النفسي، مثل: ضرورة تفقد المرشد النفسي جميع المتعلمين، ومتابعة مشكلات المتعلمين ميدانياً داخل المدرسة ومن الأسرة والمجتمع المحيط، والتشخيص للمتعلم قبل البدء بإجراءات إرشاده وتوجيهه، والاستماع الجيد للمتعلم المشكِل وتشجيعه على تقديم المبررات الواقعية والمنطقية، وإشعار المتعلم بأن ما يقوله موضع اهتمام وأنه كإنسان موضع تقبل، وإرشاد المتعلمين إلى التصالح مع جميع زملائهم، والاهتمام بتكوين الشخصية المتكاملة المتزنة للمتعلمين، وتشجيعهم على التعبير عن أنفسهم بحرية وطلاقة، ونمذجة قدوة حسنة أمام المتعلمين لتربيتهم على الصدق في القول والسلوك.