الاتجاهات الحديثة لطرائق تدريس اللغة العربية نحو بيئة تعليمية معاصرة

المؤلفون

  • هدى محمد سلمان جامعة بغداد- مركز البحوث التربوية والنفسية

الكلمات المفتاحية:

الاتجاهات الحديثة لطرائق تدريس اللغة العربية

الملخص

اللغة العربية اللغة الخالدة للقراَن قال تعالى(( أنا جعلناه قراَنا عربياً لعلكم تعقلون ))                    ( سورة الزخرف اَية3) . فهي وسيلة الفرد في التعبير عن أفكاره وأحاسيسه والقادرة على العطاء المستمر مستوعبة حاجات العصر وملبية متطلباته  العامة ومتفاعلة مع أحتياجات الحياة  لتحقيق جوانبه الأجتماعية  والفكرية.

إذ يرمي البحث الحالي إلى معلرفة ماهية التدريس ،ما الاتجاهات المعاصرة في التدريس، ما طبيعة المعرفة وطرائق التدريس، كيف تصنف طرائق تدريس اللغة العربية الحديثة ،ما معايير تقويم فاعلية التدريس. اذ توصلت الباحثة لبعض التوصيات: 1-ترسيخ أساسيات التربية البيئية عند الطلبة بتحفيزهم على دراسة البيئة والاهتمام بها وتعزيز الوعي والإدراك بكل مايرتبط بالبيئة من معارف وقيم واتجاهات ومهارات لازمة لحماية وتحسين البيئة وصيانتها واكتساب المهارات اللازمة لتحديد المشكلات البيئية والمشاركة في تقديم الحلول المناسبة لها.

2-تهيئة الطلبة لعالم الغد عن طريق تحفيز الطلبة على فهم طبيعة وخصائص المعلومات والتعامل معها والتدريب على التكنلوجيا وتقبل التغيير في أنماط المهن والوظائف ، وتكوين رأي عام ض1ص2ذعند الطلبة يساند ويدعم المعلومات وتطبيقاتها سواء على المستوى الفردي أو على مستوى المؤسسات التعليمية ، تحقيقا لتسريع عمليات التنمية الشاملة للمجتمع.

3- تحقيق مبدأ التعلم الذاتي وذلك بحث الطلبة على اكتشاف المعلومات والحقائق بأنفسهم  وتعريفهم بكيفية التعلم سواء من الكتب أم من التجارب العملية المتنوعة أو من الوسائل التعليمية التقليدية منها والحديثة وبخاصة القدرة على التعامل مع الحاسوب والانترنيت ووسائل التكنولوجيا الحديثة .

  • إكساب المعارف، والحقائق، والمفاهيم العلمية الوظيفية هنا يكون التركيز على إكساب المعارف، والحقائق وما يرتبط بهذه المعارف من مهارات عملية وقيم واتجاهات أذ تمكنهم من التعامل الصحيح مع هذا التدفق المعرفي ،وبذلك يتم إكساب الطلبة ثقافة معلوماتية تمكنهم من التعايش في مجتمع المعلوماتية الذي هو مجتمع المستقبل.

التنزيلات

منشور

2015-10-01

إصدار

القسم

المقالات