الحوارالفعال وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة جامعة بغداد

المؤلفون

  • زهره ماهودمسلم
  • منى اياد هاشم

الكلمات المفتاحية:

الحوارالفعال

الملخص

    تزداد حاجة شبابنا الى الحوار الفعال في وقتنا الحاضر وذلك بسبب طبيعة العصر الذي يعيشه,اذ كثرت فيه مخاطر الغزو الفكري والثقافي.فضلاً عن ذلك تتأكد الحاجة الى الحوار بين افراد المجتمع لمواجهة كثير من قضايا المجتمع المعاصر في الميادين المختلفة سياسياً واجتماعياً واقتصادياً وثقافياً ودينياً.ان غياب الحوار الفعال او رفضه يترتب عليه العديد من السلبيات كالعزله الاجتماعية والحضارية والانقلاب والجمود وتجاهل القدرات العقلية لدى البعض وانعدامها لدى البعض الاخروترجع اهمية الحوار الفعال في كونه اهم اسس الحياة الاجتماعية وضرورة من ضروراتها فهو احدى وسائل الفرد للتعبيرعن حاجاته ورغباته وميوله واحاسيسه,فضلاً عن ذلك فأن الحوار الفعال وسيلة الفرد لتنمية افكاره وتجاربه وتهيئتها للعطاء.

   ويهدف هذا البحث الى مايأتي:-

  1. معرفة الحوار الفعّال لدى طلبة جامعة بغداد .
  2. الموازنة في الحوار الفعال وفقاً للمتغيرات الاتية:-

أ-النوع(ذكور-اناث)

ب-التخصص(علمي انساني)

ج- المرحلة(الثاني-الرابع)

  وتحقياً لأهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس لقياس(الحوار الفعال), وبع التأكد من صدقه وثباته والقوة التمييزية لفقراته طبق على عينة بلغت (500)طالباً وطالبة جامعية تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتساوي وبواقع (8) كليات موزعة بواقع اربع كليات علمية واربع كليات انسانية ولكلا النوعين (ذكورو اناث) ولكلا المرحلتين (الثاني والرابع) من جامعة بغداد.وبعد معالجة البيانات احصائياً بأستخدام الاختبار التائي لعينة واحده, والاختبار التائي لعينتين مستقلتين, ومعامل ارتباط بيرسون, وتوصل هذا البحث الى النتائج الاتية:-

  1. ان عينة البحث من طلبة جامعة بغداد لديهم حواراً فعالاً.
  2. ان عينة البحث من طلبة جامعة بغداد وتبعاً للمتغيرات (النوع والتخصص والمرحلة) لديهم حواراً فعالاً.وفي ضوء النتائج التي توصل اليها هذا البحث تقدمت الباحثة بعدد من التوصيات والمقترحات:

من التوصيات:

1.تحديث المناهج وطرائق التدريس في المرحلة الجامعية من اجل تصميم انشطه وخبرات تشجع على تنمية الحوار الفعال لدى طلبة تلك المرحلة.

2.استيعاب التغيرات الجديدة في العلم والتكنولوجيا في البرامج الحوارية والتربويةالتعليمية.

ومن المقترحات:

1.اجراء دراسات مماثله لهذا البحث على شرائح اجتماعية ومهنية مختلفة ومراحل دراسية اخرى.

2.القيام ببناء برنامج لتنمية الحوار الفعال لدى لطلبة في المراحل الدراسية سواء كانت (متوسطة – اعدادية – جامعية).

التنزيلات

منشور

2015-07-01

إصدار

القسم

المقالات