واقع ومعوقات استعمال الحاسب الآلي في المدارس الحكومية في المملكة الاردنية الهاشمية من وجهة نظر مدرسيهم

المؤلفون

  • محمد عبد الكريم الطراونة جامعة الحسين بن طلال/ كلية العلوم التربوية قسم المناهج والتدريس

الكلمات المفتاحية:

واقع ومعوقات استعمال الحاسب الآلي في المدارس الحكومية

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة واقع استخدام الحاسوب في المدارس الحكوميّة في مدينة معان من حيث الأجهزة والإمكانات، واستخدام المدرسين لها، وتقصّي أهم معوقات استخدامه في تلك المدارس من وجهة نظر مدرسيه  

   وقد تألفت عينة الدراسة من (150 ) مدرساً من تخصصات مختلفة، وأعدّ الباحث استبانتين تتعلقان بمحاور البحث، وعرضت على مجموعة من المحكمين حتى استقرت على ما هي عليه، وحُلّلت إحصائياً وخلصت إلى أن هناك نقصاً في الخدمات الحاسوبية المقدمة للمدرسين، وهناك ضعف في استخدامهم لها، وهناك اتجاهات مرتفعة نحو هذه التقنية، وتبين الدراسة ضرورة تدريب المدرسين على هذه التقنية، وتوفير جميع المستلزمات التي تسهل استخدام الحواسيب في مجال التدريس، وأوصى الباحث بعدة توصيات لعلها تسهم في حلّ المشاكل التي تواجه استخدام الحاسوب في مجال التدريس موجوده في متن البحث.

التنزيلات

منشور

2015-07-01

إصدار

القسم

المقالات